المحتوى الرئيسى

6 لاءات حكومية ضد الشائعات

06/14 14:26

لا زيادة فى أسعار الأرز التموينى.. وشيخ الأزهر لم يزر إسرائيل.. وقرض الـ 50 ألف جنيه لن يسدد 90 ألفا.. ولا زيادة فى رسوم اختبارات القدرات‏ للكليات.. ولا صفحة باسم وزير التعليم على «فيس بوك».. و«التموين» لن تطرح رغيف خبز سياحى بسعر جنيه واحد

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أمس، نفيا رسميا لست شائعات تم تداولها خلال الفترة الأخيرة، وأكد تقرير توضيح الحقائق الصادر عن المركز على عدم تطبيق أى زيادة فى أسعار الأرز سواء بمنافذ شركتى الجملة أو المجمعات الاستهلاكية التابعة لها، بجانب محال البقالة التموينية وفروع جمعيتى المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضح التقرير الصادر أمس، أن معدلات صرف السلع التموينية للبقالين تسير وفق البرامج المحددة، وأن نسبة صرف مقررات شهر يونيو الحالى اقتربت من 85% بالرغم من مرور أسبوعين فقط ‏على بداية الشهر، حيث يتم الدفع بالكميات المطلوبة لتوفير احتياجات المواطنين وتلبية الطلب، ‏مع استمرار الحملات الرقابية على جميع المنافذ لمتابعة توفير السلع وعدم التلاعب بها أو ‏زيادة أسعارها.‏

ورد التقرير على ما تردد عن طرح وزارة التموين رغيف خبز سياحى بجنيه، مؤكدا ان وزارة التموين معنية بإنتاج وتوزيع نحو 300 مليون رغيف خبز مدعم يوميا وزنة 110 جرام بسعر 5 قروش للمواطنين على مستوى الجمهورية. وتشمل حصة الفرد من الخبز المدعم كما هى 5 أرغفة يوميا بمعدل 150 شهريا.

وأكد التقرير أن إنتاج الخبز الحر غير المدعم يخضع للعرض والطلب وهو نشاط حر يمكن أن تمارسه المخابز السياحية التابعة للقطاعين العام والخاص ولا علاقة له بالخبز المدعم‏.

فى سياق آخر، نفى التقرير تسديد قرض الـ 50 ألف جنيه من بنك مصر، بقيمة 90 ألف جنيه، قائلا إنه فى حالة الموافقة على تمويل مشروع قائم أو جديد بمبلغ 50 ألف جنيه يكون المبلغ الممنوح 50 ألف جنيه بدون أية مصاريف إدارية، مضيفا أن قيمة القرض تسدد من خلال برنامج «مشروعك» 55 ألف جنيه على سنة، أو 60,5 ألف جنيه على سنتين، أو 66 ألف جنيه على ثلاث سنوات، حيث تختلف قيمة المبلغ المسدد وفقا لمدد السداد.

وأشار التقرير إلى أن برنامج «مشروعك» يهدف إلى تقديم التمويل للمشروعات الصغيرة والتى تساهم فى توفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة، مناشدا فى النهاية جميع المصريين بالوقوف معا والتصدى للشائعات التى تتردد عن طريق عناصر مجهولة ومدفوعة للإضرار بمصالح مصر الاقتصادية، والتأثير سلبا على الوضع الاقتصادى.

ونفى التقرير ما تردد عن تلقى الإمام الأكبر، أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، دعوة من تل أبيب ‏لزيارة كيان الاحتلال الإسرائيلى، مؤكدا أن الأزهر الشريف له موقفه التاريخى الداعم للقضية الفلسطينية والمؤيد لحق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتحقيق مطالبه العادلة.

كما نفى التقرير تحصيل أى زيادات فى رسوم اختبارات قدرات‏ الكليات، حيث تم الإبقاء على الرسوم التى تقررت العام الماضى، كما نفى وجود صفحة باسم وزير التربية والتعليم على «فيس بوك»، مؤكدا أنه تم إبلاغ الجهات المختصة عنها، وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل