المحتوى الرئيسى

كأس القارات.. تشيلي تجتاز مرحلة التمثيل المشرف إلى عصر البطولات

06/14 10:49

قبل عامين فقط ، كان الإنجاز الأكبر لمنتخب تشيلي هو الفوز بالمركز الثالث في بطولة كأس العالم 1962.

والآن ، أصبح منتخب تشيلي بين صفوة المنتخبات في العالم تاركا خلفه الشعار الذي لازم الفريق وجماهيره لعقود وهو "لعبنا أفضل من أي وقت مضى ، وخسرنا كالعادة" حيث كان واقع الفريق هو تقديم عروض قوية دون تحقيق ألقاب.

ومع ظهور "الجيل الذهبي" الحالي لمنتخب تشيلي ، توارى هذا الشعار وظهرت الألقاب.

ونجح الفريق ، الذي يضم عددا من النجوم مثل أرتورو فيدال وأليكسيس سانشيز وجاري ميديل وكلاوديو برافو وجونزالو خارا وتشارلز أرانجيز ومارسيلو دياز وإدواردو فارجاس ، في حصد لقب بطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) 2015 على أرضه ثم بلقب النسخة المئوية للبطولة في العام التالي بالولايات المتحدة.

وكانت بداية التحسن في مستوى الفريق وقدرته على المنافسة خلال الفترة التي تولى فيها تدريب الفريق الأرجنتين مارسيلو بييلسا الذي يعتبر أيقونة حقيقية لدى جماهير الفريق.

وتولى بييلسا تدريب الفريق في 2007 وقاد الفريق لكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وقال بييلسا : "المشاركة في هذه البطولة مع منتخب تشيلي كانت من أسعد اللحظات في حياتي. سأكون ممتنا لهذه اللحظة طيلة حياتي".

ولكن بييلسا ترك تدريب الفريق في ظل بعض المشاكل غير القابلة للحل مع مسؤولي اتحاد الكرة في هذا البلد.

وبعد فترة قصيرة تحت قيادة النجم الأرجنتيني السابق كلاوديو بورجي ، استعان منتخب تشيلي بالمدرب الأرجنتيني الآخر خورخي سامباولي الذي يشتهر بتشابه أسلوبه مع بييلسا.

وكان سامباولي حقق بعض النجاح مع فريق أونيفرسيداد دي تشيلي أحد أشهر الأندية في تشيلي.

وتحت قيادته ، تأهل منتخب تشيلي إلى كأس العالم 2014 بالبرازيل وتأهل الفريق للدور الثاني (دور الستة عشر) في البطولة على حساب منتخب أسبانيا الذي خاض البطولة للدفاع عن لقبه العالمي لكنه خرج من دور المجموعات.

وفي 2015 ، فاز الفريق بلقب كوبا أمريكا للمرة الأولى في تاريخه بعد تغلبه على نظيره الأرجنتيني في المباراة النهائية.

وفي العام التالي ، وتحت قيادة مدرب أرجنتيني آخر هو خوان أنطونيو بيزي ، كرر الفريق الإنجاز وفاز بلقب كوبا أمريكا بالتغلب على نظيره الأرجنتيني أيضا في المباراة النهائية.

ومع هذه الطفرة والإنجازات التي دفعت بالفريق إلى المركز الرابع في التصنيف العالمي للمنتخبات والصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ، يخوض الفريق فعاليات كأس القارات في روسيا خلال الأيام المقبلة بمعنويات عالية وطموحات كبيرة في أول مشاركة له بالبطولة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل