المحتوى الرئيسى

قفزة بمخزون النفط الأمريكي.. أوبك تنتقد

06/14 09:17

مستودعات لتخزين النفط الخام في أمريكا -رويترز

أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي، أن مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة سجل زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي مع خفض مصافي التكرير والإنتاج وارتفاع الواردات.

وارتفعت أيضاً مخزونات البنزين، لكن مخزونات المشتقات الوسيطة تراجعت.

وقال معهد البترول، إن مخزونات النفط الخام زادت 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من يونيو، لتصل إلى 511.4 مليون برميل مخالفة التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 2.7 مليون برميل.

 وانخفضت المخزونات في نقطة تسليم العقود الآجلة في كاشينج بأوكلاهوما بمقدار 833 ألف برميل.

وأشارت بيانات المعهد إلى أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي، زادت بواقع 788 ألف برميل إلى 8.6 مليون برميل يومياً.

وأظهرت البيانات أن استهلاك مصافي التكرير للخام انخفض بمقدار 178 ألف برميل يومياً.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، إن زيادة إنتاج النفط في الولايات المتحدة يعيق الجهود لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في السوق. 

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري بشأن أسواق النفط، إن عملية "إعادة التوازن إلى السوق" تجري حالياً ولكن "بوتيرة أبطأ من المتوقع أصلاً".

وعزا التقرير السبب إلى "التغيير في الأساسيات، خاصة التحول الذي طرأ على الإنتاج الأمريكي من انكماش متوقع إلى نمو إيجابي".

وقالت أوبك، إنه تمت ملاحظة ذلك "على الرغم من الالتزام العالي بشكل عام بالتعديلات على الإنتاج في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2017".

في نوفمبر الماضي، وافق أعضاء أوبك على خفض الإنتاج بمعدل 1,2 مليون برميل يومياً لمدة ستة أشهر منذ بداية العام، في محاولة لتخفيف التخمة في الإنتاج وبالتالي رفع أسعار النفط.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل