المحتوى الرئيسى

مصادر: بري كان مصراً على تمثيل “اللقاء الديمقراطي” بالمشاورات

06/14 08:21

كشفت مصادر نيابية، عبر صحيفة “الحياة”، أن “رئيس مجلس النواب نبيه بري تواصل ليل أول من أمس مع رئيس “اللقاء النيابي الديمقراطي” وليد جنبلاط الموجود حالياً في الخارج، ولمس منه تأييداً لانضمام ممثل عن اللقاء إلى اللجنة السداسية، وأن رئيس المجلس أثار في اتصال أجراه برئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مسألة انضمام اللقاء الديمقراطي إلى اجتماعاتها”.

المصادر النيابية أكدت أن “الحريري تجاوب مع رغبة بري وكلف مدير مكتبه نادر الحريري الاتصال بالنائب وائل أبو فاعور ودعوته إلى حضور الاجتماع، وهكذا شارك الأخير في الاجتماع الذي ترأسه الحريري ليل أول من أمس وإن كان حضر في ساعة متأخرة من انعقاده”.

وأشارت المصادر إلى أن “نواب اللقاء الديمقراطي اجتمعوا ظهر أمس وتواصلوا مع جنبلاط للتشاور في الخطوط العريضة لموقف اللقاء من مشروع قانون الانتخاب”.

وكشفت المصادر أن “اجتماع ليل أول من أمس برئاسة الحريري انتهى إلى توافق على تثبيت نقاط الاتفاق وعدم العودة عنها ولو بقيت بعض النقاط عالقة، على أن تترك لمشاورات لاحقة تكثفت طوال أمس، لا سيما أنها ستجرى على دفعتين، الأولى يشارك فيها أعضاء اللجنة السداسية، والثانية تقتصر على أعضاء اللجنة الوزارية، وهذا ما يفسر انضمام عدد من الوزراء إلى اجتماع السراي ظهر أمس”.

وأشارت إلى أن “الهدف من تكثيف المشاورات الوصول إلى تفاهم يؤدي إلى تضييق الخلاف حول بعض القضايا التي ما زالت عالقة على أمل أن يعد مشروع القانون بصيغة نهائية أولية تناقش في مجلس الوزراء اليوم، مع الإشارة إلى أن لا إشكال على تقسيم لبنان 15 دائرة انتخابية تعتمد النسبية”.

ورأت أن “لا مشكلة في إيجاد تسوية حول الصوت التفضيلي على أن يبقى في أرضه، أي في القضاء، بدلاً من الدائرة التي يتبع لها القضاء”، مضيفة “الحريري يدعم موقف رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل لجهة حصره في القضاء، وأن لا مشكلة لدى حزب القوات اللبنانية من خلال ممثله النائب جورج عدوان في تأييد رغبة حليفه وإن كان يفضل إلحاقه بالدائرة”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل