المحتوى الرئيسى

مصطفى حسني يكشف عن «سببين» لنسيان نعم الله .. فيديو

06/14 03:42

قال مصطفى حسني، الداعية الإسلامي، إنه عندما يشعر الإنسان بأنه في نعمة من الله تعالى، يطمئن ويشعر بالأمان، في الدنيا، مشيرًا إلى أن هناك سببين يجعلان الإنسان يغفل عن نعمة الله تعالى عليه وينساها.

وأوضح «حسني» خلال برنامج «رسالة من الله»، أن الإنسان ينسى نعمة الله تعالى، لسببين، أولهما إحساس الإلف بل الاستحقاق، وثانيهما هو رؤية الإنسان نفسه أكبر من عطاء الله تعالى، منوهًا بأن إحساس الإلف بمعنى الإحساس بأن النعم أمر طبيعي، وكل الإمدادات الربانية المستمرة التي أنعم الله بها عليه أمر مألوف طبيعي.

وأضاف أنها ما سماها النبي -صلى الله عليه وسلم- بالعافية ودوام النعمة، منوهًا بأنه قد يتحول إحساس الإنسان بالإلف إلى نوع من النقمة، حيث يشكو الشخص من الأوضاع المحيطة به، وينسى كم المدد الرباني من الله تعالى له.

واستشهد بما جاء في قوله تعالى: «وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ» الآية 10 من سورة الأعراف، كما يُعاتب الله تعالى في قوله: «يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ» الآية 83 من سورة النحل، لافتًا إلى أن المراد بالآية مشهد النشوة عندما يشعر الإنسان بالحياء عندما تأتيه النعمة.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل