المحتوى الرئيسى

سفير الإمارات بواشنطن: قطر تزرع الرياح وستجني الزاوبع

06/13 20:11

السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة

اعتبر السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة أن قطر تسعى لتحقيق هدفين متناقضين، حيث تستثمر مليارات الدولارات في الولايات المتحدة وأوروبا ثم تستخدم الأرباح لدعم وتمويل الجماعات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

 وفي مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قال "إنه تناقض صارخ وخطير: قطر تستثمر مليارات الدولارات في الولايات المتحدة وأوروبا ثم تعيد تدوير الأرباح لدعم حماس والاخوان والجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة. قطر تستضيف القاعدة العسكرية الأمريكية (العُديد)، التي تقود منها الولايات المتحدة الحرب الإقليمية ضد التطرف، لكنها تمتلك أيضًا شبكات إعلامية مسؤولة عن تحريض العديد من نفس المتطرفين".

 وأضاف: "عندما اتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة والدول ذات التفكير المتماثل تدابير دبلوماسية واقتصادية ضد قطر الأسبوع الماضي، لم يتم اتخاذها جزافًا أو على عجل. بل كانت مدفوعة بسنوات متراكمة من السلوك القطري المُحير، الذي يُشكل تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة، والإمارات، وقطر ذاتها. إذا كانت قطر تزرع الرياح، ستجني الزاوبع".

  وأشار إلى أن الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب قال، الجمعة: إن "الوقت قد حان لدعوة قطر الى إنهاء تمويلها (للتطرف)".... وبالنسبة لقطر، نريدك أن تعودي إلى صفوف وحدة الدول المسؤولة". 

 وتابع: "قطر لم يعد بإمكانها بعد الآن تحقيق هدفين متناقضين. وعليها الآن أن تقرر ما إذا كانت "جادة" - أو لا- في الحرب ضد التطرف والعدوان".

 ولفت إلى أنه "على مدى سنوات، دعمت قطر المتطرفين ووفت لهم الملاذ. وفى منتصف التسعينيات، آوت الإرهابي المعروف خالد شيخ محمد، الذي أصبح أحد المدبرين الرئيسيين لهجمات 11 سبتمبر/أيلول. واليوم تستضيف الزعيم الروحي لجماعة الإخوان يوسف القرضاوي، بالإضافة إلى خالد مشعل، زعيم حماس، وهي مصنفة منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة".

 وأردف: "الأسبوع الماضي، صنفت الإمارات ودول أخرى السيد القرضاوي، إلى جانب 58 فردًا آخرين و12 منظمة، باعتبارهم يقدمون الدعم المادي للإرهابيين. ويعيش العديد منهم أو يعملون أو يحصلون على دعم من الدوحة. ويرتبط بعضهم مباشرة بالأسرة الحاكمة. ولن يكونوا بمفردهم -إلى جانب إيران- فإن قطر لديها تمييز غير مشرف بوجود واحد من أكبر تركيزات الإرهابيين الدوليين في العالم".

 ووفقا للسفير، أشارت مقالة نشرت في "وول ستريت جورنال" عام 2015 إلى أن "المقاتلين المتمردين من ليبيا وسوريا سافروا إلى قطر وعادوا بحقائب مليئة بالمال"، الدوحة قدمت الدعم المالي واللوجستي لـ"جبهة النصرة" (المعروفة الآن باسم تحرير الشام)، الفرع السوري لتنظيم القاعدة. والانتحاري في مانشستر كان مرتبطًا بميليشيات مرتبطة بالقاعدة في ليبيا تدعمها قطر.

  كما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أنه قبل شهرين، دفعت قطر فدية تحرير رهائن تصل إلى مليار دولار إلى مجموعة متنوعة من المنظمات الإرهابية في سوريا والعراق الخاضعة لعقوبات، تشمل الفرع المحلي لحزب الله التابع لإيران. وفي مصر، أعطت دولة قطر شيكًا مفتوحًا (على بياض) لجماعة الإخوان، وهي منصة إطلاق العديد من الجماعات الأكثر عنفًا. 

 ومضى قائلا: "وعندما تركز الدول المسؤولة على مواجهة التطرف بجميع أشكاله، تواصل وسائل الإعلام المملوكة للدولة القطرية، بقيادة الجزيرة، التحريض على العنف والتعصب في العالم العربي. وعلى غرار النسخة الملتوية من (ذا ديلي شو)، استخدم القرضاوي برنامجه التلفزيوني للترويج لفتوى تشجع الانتحاريين والدفاع عن قتل الجنود الأمريكيين في العراق باعتباره أنه (التزام ديني)".

 وكان وزير الدفاع السابق روبرت جيتس، قال في مايو/أيار: "الجنرال (جون) أبي زيد (القائد السابق القوات الأمريكية في الشرق الأوسط) كان مقتنعًا بأن قناة الجزيرة كانت تعمل ضد قواتنا، وتوفر بالفعل معلومات لأعدائنا. كان ثمة قلق حول- قلق أوسع حول قناة الجزيرة التي توفر منبرًا للإرهابيين".

 واعتبر السفير أن "تعليقات السيد جيتس، الذي قاد البنتاجون في عهد الرئيسين (السابقين) جورج دبليو بوش، وباراك أوباما، تدل على أن قطر كانت مصدر قلق مزعج لواشنطن عبر الأحزاب والإدارات. إدارة بوش بدأت الجهود العالمية المنسقة لاستهداف تمويل الإرهاب. وخلصت إدارة أوباما في عام 2016 إلى أن قطر "تفتقر إلى الإرادة السياسية اللازمة والقدرة على التنفيذ الفعال" لقوانين مكافحة تمويل الإرهاب. كما درس مسؤولو إدارة أوباما سحب سرب مقاتلات أمريكية من قاعدة العديد بسبب رفض قطري لاتخاذ إجراءات ضد ممولين الإرهاب".

 وزاد: "الوجود الأمريكي في (قاعدة) العُديد أمر حاسم لحماية مصالح أمريكا وحلفائها في الشرق الأوسط. وبينما التدابير الحالية ضد قطر لا تزال قائمة، فإن الإمارات وأصدقاء أمريكا الآخرين في المنطقة سيواصلون العمل بشكل وثيق مع الجيش الأمريكي للحفاظ على قدرات القاعدة القتالية الكاملة. كما نرحب أيضًا بمشاركة الولايات المتحدة في تسهيل التوصل إلى حل دبلوماسي يسمح لقطر، وهي جار وحليف معاهدة، بالعودة إلى مجتمع الدول المسؤولة".

 موجهًا حديثه للقادة القطريين، قال السفير: "ماذا يجب أن تفعل قطر؟ ينبغي أن تقر أولًا بما يعرفه العالم بالفعل: الدوحة قد أصبحت مركزًا ماليًا وإعلاميًا وإيديولوجيًا للتطرف. وبعد ذلك يجب عليها أن تتخذ إجراءات حاسمة للتصدي نهائيا لمشكلتها مع المتطرفين- الامتناع عن هذا التمويل، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها، وإنهاء تحريض إعلاميها وتطرفه".

 واختتم بالقول: "مع اجتياح الإرهابيين شوارع المدن الأوروبية، وتدبير مؤامرات ضد أهداف في الولايات المتحدة، ليس هناك مجال للشك ولا تحوط، ولا تأخير في التصدي للتهديد المتطرف. قطر لا يحق لها امتلاك حصص في مبنى إمباير ستيت وبرج شارد بلندن، واستخدام الأرباح لكتابة الشيكات لفروع تنظيم القاعدة. لا يمكنها أن تلصق اسمها على قمصان كرة القدم بينما تلمع شبكات وسائل الإعلام الخاصة بها العلامة التجارية للمتطرفين. لا يمكن أن يكونوا أصحاب (متاجر) هارودز وتيفاني وشركاه، بينما يوفرون ملاذًا آمنًا لحماس والإخوان".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل