المحتوى الرئيسى

حرييت: الإخوان يزرعون الفتنة في العالم الإسلامي

06/13 13:17

أكد المعلق السياسي التركي مراد يتكين أن عدداً كبيرا من الأسماء الواردة في قائمة الإرهاب التي صدرت بشكل مشترك من قبل السعودية ومصر والإمارات والبحرين، تتبع جماعة الإخوان المسلمين، أو تؤيدها.

وأشار يتكين في مقال بصحيفة "حرييت" التركية إلى أن هؤلاء يعملون على زرع الفتنة في العالم الإسلامي، لافتا إلى الدور الذي يلعبه تنظيم الإخوان المسلمين في الانقسام الحاصل حالياً بين بعض الدول العربية، وموقفه في ما يتعلق بالجماعات المسلحة المرتبطة بإيران أو بالقاعدة. 

ويرى الكاتب أن وجود اسم المرشد الروحي للتنظيم الشيخ يوسف القرضاوي على رأس تلك القائمة، يؤكد أن تنظيم الإخوان، وخلافاً لزعمه بأنه يوحد جميع المسلمين، يعتبر حالياً بنظر التحالف العربي بقيادة السعودية، كعنصر رئيسي في التفريق بينهم.

وأوضح يتكين إلى أن الإنذار الذي تلقته قطر في يوم 5 يونيو من السعودية والإمارات ومصر بشأن وجوب وقف تقاربها مع إيران، والكف عن دعمها لتنظيمات مرتبطة بالقاعدة، لم يسم صراحة الدعم الذي تقدمه قطر لتنظيم الإخوان. ولكن التطورات اللاحقة أوضحت مدى استياء تلك الدول من المساعدة التي تقدمها قطر لجماعة الإخوان. 

وأكد الكاتب التركي أن القرضاوي يروج عبر برنامج في قناة الجزيرة باسم "الشريعة والحياة"، لأفكار متطرفة.

ويلفت يتكين إلى أن السعودية والإمارات وضعتا مشكلة الإخوان مؤخراً على أجندتهما، واعتبرتاه تنظيماً إرهابياً كداعش والقاعدة. ولكن الرئيس التركي رد بشدة على ذلك التصنيف، قائلاً أنه لا يرى أن الإخوان تنظيم إرهابي، بل حركة فكرية. 

ولفت الكاتب التركي إلى أن الولايات المتحدة لم تضع بعد الإخوان على قائمة التنظيمات الإرهابية الخاصة بها، ولكن روسيا صنفته كذلك منذ عام 2003، نظراً إلى نشاطاته الهادفة لإقامة دولة إسلامية في منطقة القوقاز شمال روسيا. 

وبحسب يتكين، يشجع الإخوان أتباعهم على الانخراط في الحياة الديمقراطية، ويسعى لإدراج المبادئ الإسلامية في السياسات والحياة اليومية. وبالرغم من عدم تبني الإخوان لأي نشاط إرهابي ( رغم إشادة شخصيات بارزة، ومنهم القرضاوي، بعمليات إرهابية نفذتها تنظيمات كالقاعدة)، يحصل حالياً نقاش في الولايات المتحدة بشأن ما إذا كان من المفترض وضع الإخوان على قائمة المنظمات الراعية للإرهاب. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل