المحتوى الرئيسى

البدانة أصبحت مشكلة صحية.. هذا البلد العربي في المقدمة عالميا

06/13 12:21

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

تعتبر السمنة معاناة في حد ذاتها، لكنها في بعض الأحيان يمكن أن تتحول إلى محور للعديد من المفارقات والمواقف المحرجة.. فمن هي الدول التي تصدرت قائمة السمنة في العالم؟ 

أظهرت دراسة حديثة أن أكثر من ملياري شخص، أطفال وبالغين حول العالم يعانون من مشكلات صحية مرتبطة بزيادة الوزن أو السمنة، كما أظهرت ارتفاع نسبة الأشخاص الذين يموتون نتيجة لهذه الظروف الصحية، وفق موقع (dw) الألماني.

تصدرت مصر قائمة سمنة البالغين في حين تصدرت الولايات المتحدة أعلى مستوى بدانة للأطفال والشباب وذلك وفقا لدراسة شملت 195 دولة، عرضت على هامش المنتدى السنوي للغذاء في ستوكهولم الهادف إلى خلق نظام غذائي أكثر صحة.

وأشار الباحثون إلى أنهم يُتوفون رغم أنهم لا يُعتبرون بدناء من الناحية الفنية، ومن بين أربعة ملايين حالة وفاة تم إرجاعها إلى الزيادة المفرطة في وزن الجسم في عام 2015، حدثت نحو 40% منها لأفراد يقل مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم عن العتبة التي تمثل بداية "السمنة".

موضوع ذو صلة: دراسة: سمنة الوالدين قد تزيد من احتمالات تأخر نمو الأبناء

هذه النتائج تمثل "أزمة صحية عامة عالمية متزايدة ومثيرة للقلق"، ويقول الدكتور "كريستوفر موراي"، أحد المشاركين في وضع الدراسة ومدير معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن، :"الناس الذين يتجاهلون زيادة الوزن يعرضون أنفسهم للخطر- خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان، وغيرها من الأمراض التي تهدد الحياة. وينبغي أن تتحول الوعود غير الجادة، التي يتم اتخاذها في بداية كل عام جديد بفقدان الوزن، إلى التزامات على مدار العام لخسارة الوزن ومنع اكتساب أي وزن في المستقبل مرة أخرى".

هذه الدراسة، التي تشمل 195 دولة ومنطقة في الفترة من 1980 إلى 2015، نشرت  في المنتدى السنوي للغذاء في ستوكهولم EAT Stockholm Food Forum الذي يهدف إلى خلق نظام غذائي أكثر صحة واستدامة، وتم إعدادها بناء على بيانات أحدث دراسة لـ"عبء المرض العالمي"، وهو جهد منهجي وعلمي لقياس حجم الخسائر الصحية الناجمة عن جميع الأمراض الرئيسية، والإصابات، وعوامل الخطر حسب السن والجنس وعدد السكان. وبمشاركة أكثر من 2300 متعاون من 133 دولة، يفحص "عبء المرض العالمي" أكثر من 300 مرض وصورة إصابة.

رغم أن انتشار البدانة بين الأطفال كان أقل منه بين البالغين، فإن معدل بدانة الأطفال في الكثير من الدول كان أكبر من البالغين. ومن بين الدول العشرين الأعلى في عدد السكان، فإن أعلى مستوى لبدانة الأطفال والشباب كانت في الولايات المتحدة بنحو 13 في المئة. 

تصدرت مصر قائمة سمنة البالغين بنحو 35%، وكانت المعدلات الأقل في بنغيلاديش وفيتنام بـ1%. وتصدرت الصين بـ3. 15 مليون طفل والهند بـ 14.4 مليون طفل قائمة الدول الأعلى في بدانة الأطفال.

 فيما تصدرت الولايات المتحدة بـ 79.4 مليون والصين بـ 57.3 مليون شخص قائمة الدول الأعلى في بدانة البالغين في 2015 . يقول الدكتور "أشكان أفشين" المشارك الأبرز في الدراسة وأستاذ مساعد الصحة العامة في معهد القياسات الصحية إن "الزيادة المفرطة في وزن الجسم هي واحدة من أكثر مشاكل الصحة العامة تحديا، حيث تؤثر تقريبا على شخص من بين كل ثلاثة أشخاص".

اقرأ أيضا: أبناء الموظفين أكثر سمنة من غيرهم.. إليكم السبب!

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل