المحتوى الرئيسى

سو كي: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيزيد التوتر

06/13 00:02

أكدت زعيمة ميانمار أونغ سان سو كي أن تحقيق الأمم المتحدة في مزاعم ارتكاب الجيش انتهاكات لحقوق الإنسان بحق أقلية الروهينغا العام الماضي سيؤجج التوترات العرقية.

وكانت الأمم المتحدة عينت الشهر الماضي خبراء ببعثة لتقصي الحقائق، للتثبت من مزاعم ارتكاب قوات الأمن أعمال قتل واغتصاب وتعذيب على نطاق واسع بحق مسلمي الروهينغا، وهم أقلية تعرضت للتمييز على مدى أجيال في البلد الذي تسكنه أغلبية بوذية، فيما رفضت ميانمار البعثة.

وقالت سو كي للصحفيين في ستوكهولم، عقب اجتماعها برئيس وزراء السويد ستيفان لوفين: "إنها (بعثة تقصي الحقائق) ستخلق عداء أكبر بين مختلف الطوائف".

تحقيق أممي في انتهاكات ضد الروهينغا بميانمار

وأشارت سو كي (71 عاما)، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، إلى أنها "لن تقبل إلا توصيات من لجنة استشارية منفصلة يرأسها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان".

وأضافت، "أعتقد أنه ينبغي لنا حقا أن نمنح اللجنة فرصة لإظهار ما إذا كانت قد أنجزت عملها كما ينبغي بدلا من الحكم بعدم صلاحيتها من البداية".

حائزة "نوبل للسلام" من بورما: لم يخبرني أحد أنني سأجري حواراً مع مسلمة

وكان تقرير للأمم المتحدة نشر في فبراير الماضي، ذكر أن "قوات الأمن في ميانمار متورطة في قتل واغتصاب جماعي في حملة تصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية وربما التطهير العرقي".

واستند التقرير، الذي أعدته مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان، على مقابلات مطولة مع ناجين من الروهينغا في بنغلاديش.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل