المحتوى الرئيسى

وفد «الآثار» يغادر إلى كازاخستان للمشاركة في معرض «السلطان بيبرس» غدًا | المصري اليوم

06/12 13:26

يغادر وفد من وزارة الآثار يضم كلاً من السعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية، ود. ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، مساء الثلاثاء، إلى أستانة بجمهورية كازاخستان للمشاركة في افتتاح معرض مؤقت للآثار الإسلامية تحت عنوان «السلطان بيبرس وعصره» والذي يستضيفه المتحف القومي بالمدينة.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، في تصريح لها، إن إقامة هذا المعرض جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار وبناء على اتفاقية موقعة بين وزارة الآثار والمتحف القومي بجمهورية كازاخستان.

وأضافت «صلاح» أن المعرض يضم 22 قطعة أثرية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي تعود جميعها لعصر السطان بيبرس المملوكي، ويأتي من بينها إناء لحفظ الطعام مصنوع من النحاس مطلى بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجري، وكأس من الفخار مزين برنوك تحمل اسم السلطان بيبرس ويعود للقرن السابع الهجري، وحوض من النحاس عليه طلاءات بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجري، وقطعة من الرخام الأبيض عليها شكل أسد، وصندوق خشبي لحفظ المصحف الشريف مطعم بالعاج وخشب الأبنوس من القرن الثامن الهجري، بالإضافة إلى عدد من العملات الذهبية عبارة عن دينارات عليها اسم السلطان بيبرس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل