المحتوى الرئيسى

الجيش الفيليبيني يرفع العلم في مراوي حيث تتواصل المعارك

06/12 13:24

مانيلا، الفيليبين (أ ف ب)

رفع الجيش الفيليبيني الذي يخوض معارك لطرد الجهاديين من مدينة مراوي في جنوب الارخبيل، العلم الوطني الاثنين في مناسبة عيد الاستقلال خلال حفل في ذكرى عشرات الضحايا.

ويخوض آلاف الجنود الفيليبينيين الذين يتلقون دعما استشاريا من القوات الخاصة الأمريكية، معارك طاحنة منذ 23 مايو في مراوي مع جهاديين بايعوا تنظيم داعش ويستخدمون حوالى ألفي مدني كدروع بشرية.

وفيما تسمع النيران والغارات الجوية التي تنفذها القوات الحكومية تجمع مسؤولون امام مبنى عام لرفع العلم الفيليبيني.

وقال الكولونيل خوسيه ماريا كويربو قائد الكتيبة المنتشرة في اكبر مدينة مسلمة في الفيليبين التي تعد غالبية من الكاثوليك "نهدي هذا الى الجنود الذي قدموا حياتهم من اجل انجاز مهمتنا في مراوي".

وتحتفل البلاد بعيد الاستقلال في ذكرى الانتفاضة المسلحة ضد المستعمر الاسباني.

وقتل 58 جنديا وشرطيا في المعارك الى جانب 20 مدنيا. ويقدر الجيش ان حوالى 200 جهادي قتلوا ايضا.

وفر عشرات آلاف السكان من مراوي منذ ان احبط الجنود مخططا جهاديا للسيطرة على المدينة كان ليشكل في حال نجاحه انجازا كبيرا لتنظيم داعش.

ورد الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي عبر فرض الأحكام العرفية في منطقة مينداناو بجنوب البلاد التي تشكل ثلث الارخبيل وتعد 20 مليون نسمة.

لكن الجيش يواجه صعوبة في القضاء على الإسلاميين الذين يتحصنون في انفاق بمنأى عن القنابل ويستخدمون رهائن لتعزيز مواقعهم.

وأقر وزير الخارجية الآن بيتر كايتانو امام الصحفيين في مانيلا بان الهدف "كان تحرير مراوي اليوم في 12 يونيو لكن يمكنكم ان تلاحظوا ان المشكلة معقدة".

والاحد اعلن قائد الجيش في المنطقة الجنرال كارليتو غالفيز ان المواجهات تعتبر "الاصعب والاكثر دموية. وسيستغرق الامر اياما او حتى اشهرا لإعادة الوضع الى طبيعته".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل