المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بالصور| مخيمات "الشط".. جولة في حياة 30 ألف لاجئ أوروبي في مصر

06/12 13:20

استضافت مصر خلال فترة الحرب العالمية الثانية، آلاف اللاجئين الأوروبيين، في معسكرات بالقرب من قناة السويس، أطلق عليها اسم مخيمات "الشط"، وكانت جزءًا من مخيمات عديدة أقيمت في فلسطين وسوريا أيضًا تحت إشراف منظمة الإغاثة واللاجئين بالشرق الأوسط.

كانت المنظمة جزءا من شبكة مخيمات اللاجئين حول العالم، وكانت الحكومات الوطنية هي المسؤولة عن إدارتها بشكل شامل، كما ساهمت في إدارة المخيمات مجموعات تابعة لمنظمات دولية مثل خدمة الهجرة الدولية، والصليب الأحمر، ومنظمة الشرق الأدنى، ومنظمة أنقذوا الأطفال.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تقريرًا مصورًا اليوم، يكشف الحياة داخل تلك المخيمات التي كانت تتواجد في مصر، حيث أكدت الصحيفة أن "أرض الأهرامات" كانت تستضيف 30 ألف لاجئ.

وتحدث الصحيفة البريطانية عن حالة المخيمات، مشيرة إلى وجود لاجئين فروا من بلادهم مثل بلغاريا وكرواتيا واليونان وتركيا ويوغسلافيا وغيرها، وجميعهم اضطروا للتأقلم مع الحياة داخل المخيمات في الشرق الأوسط.

ولدى وصول أي من اللاجئين للمخيمات، كان عليهم أولا التسجيل في المخيم، والحصول على بطاقة تعريف خاصة تحتوي مجموعة من المعلومات، مثل اسم اللاجئ والرقم التعريفي الخاص وتعليمه وعمله ومهاراته.

ويذكر التقرير أن اللاجئين كانوا يتمتعون ببعض المميزات، منها التجول خارج المخيم والقيام برحلات للمدن، بعضها تجاوزت مسافة الطريق إليها العديد من الأميال.

كما كانوا يدخلون المحال ويشترون الإمدادات الأساسية، ويشاهدون الأفلام في السينمات المحلية، أو ببساطة ينعمون بالقليل من الترفيه غير الموجود في حياة المخيم.

وكانوا يحصلون على نصف حصص مؤنة الجيش يوميا، كما اهتم المسؤولون عن المخيمات بالأطعمة المقدمة، بحيث تتناسب مع العادات والتقاليد الدينية والاجتماعية الخاصة بكل مجموعة عرقية في المخيم.

نرشح لك

Comments

عاجل