المحتوى الرئيسى

هل تدشن زيارة ماكرون للجزائر مرحلة جديدة في علاقات البلدين؟

06/12 11:02

جاء اعلان الجزائر وفرنسا عن زيارة مرتقبة للرئيس ايمانويل ماكرون خلال الاسابيع المقبلة إلى بلد "المليون ونصف المليون شهيد" ليعزز أمل الطرفين في فتح آفاق جديدة في علاقات البلدين التي تشهد صعودا وهبوطا مع قدوم أي رئيس جديد لكن هذه المرة تختلف الأمور كثيرا لان الرئيس الفرنسي "ماكرون" الشاب (39 عاما) هو صديق الجزائر كما يحلو للسلطات الجزائرية أن تطلق عليه ولم يتدرج في الأحزاب التقليدية الفرنسية التي لها مواقف شبه متشابهة، مهما كانت مشاربها الايديولوجية ازاء الملفات العالقة بين البلدين والتي تتركز غالبا في ملف "الذاكرة التاريخية".

وذكر بيانان من الرئاستين الفرنسية والجزائرية أن الرئيس "ماكرون" أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أنه سيزور الجزائر في الاسابيع المقبلة دون أن يحدد موعدا صريحا للزيارة ، وإن كانت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) أكدت أن ماكرون سيقوم بزيارة رسمية الى المغرب يومي 14 و15 يونيو الجاري.

وعقب الإعلان عن فوزه بالرئاسة في مايو الماضي ، رحبت الجزائر بهذا النصر لـ "صديقها"، وأعرب الرئيس بوتفليقة عن تحمسه لأن يفتح الرئيس الجديد لفرنسا إيمانويل ماكرون آفاقا جديدة في العلاقات الجزائرية-الفرنسية.

وقال بوتفليقة، في رسالة التهنئة التي بعثها إلى الرئيس الفرنسي الجديد، إثر انتخابه، إنه ينتظر من ماكرون تدارك ما ضاع من فرص في العلاقات الجزائرية-الفرنسية، عبر فتح آفاق جديدة تعد بتقبل الذاكرة بحقيقة كل ما تنطوي عليه، وصداقة استوى نضجها، ومصالح متكافئة المنفعة، مع بقاء الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا والمواطنين الفرنسيين الموجودين في الجزائر عاملا بشريا نفيسا يستدعي الاعتناء به والحفاظ عليه.

ومن بين ملفات الذاكرة التاريخية التي يأمل الجزائريون تسويتها ملف "الاعتذار الفرنسي عما جرى إبان الحقبة الاستعمارية التي امتدت إلى أكثر من 130 عاما وكذلك ارجاع بعض الجماجم التي تعود للشهداء الجزائريين والتي مازالت فرنسا تحتفظ بها ويأتي بعدها علاقات أكثر توازنا وعمقا اقتصاديا وسياسيا بين البلدين.

وأكد جمال بوراس النائب بالمجلس الشعبي الوطني "البرلمان" منسق حزب "جبهة التحرير الوطني" الحاكم في الجزائر بفرنسا أن بلاده ستنتصر حتما في معركة "جماجم الشهداء والمناضلين الأبطال" الموجودة بمتحف "الانسان" بالعاصمة باريس ، مشيرا إلى أن هؤلاء الشهداء جادوا بأرواحهم وقدموها قربانا من أجل بناء "جزائر حرة مستقلة".

وقال بوراس- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - :"ترجع قصة هذه الجماجم إلى أن بعض الباحثين الجزائريين في الثورة من الجالية بفرنسا رصدوا علميا وبالدليل القاطع وجود بعض جماجم الشهداء الجزائريين في متحف الانسان بباريس من ضمن جماجم أخرى من بلدان كثيرة شاركت في الحرب العالمية الثانية مع فرنسا وعلى الفور طالبت الدولة الجزائرية رسميا باستعادة هذه الجماجم لدفنها مع الشهداء الأبرار الذين ضحوا من أجل الوطن".

وأضاف أنه ليس لديه أي شك في أن تلك الجماجم الطاهرة ستعود حتما إلى الجزائر وأن الجزائريين سيخرجون منتصرين في هذه المعركة التي نخوضها من أجل عودة تلك الجماجم بشكل مشرف لتدفن في مقبرة الشهداء ، معتبرا أن قضية الجماجم بمثابة "شرف لكل جزائري ولكل مسئول ومواطن وبشأن موضوعها نستعمل كل القنوات الدبلوماسية بكل هدوء وإخلاص للذين ضحوا من أجل هذا الوطن".

وأشاد منسق الحزب الحاكم في الجزائر بفرنسا بما صرح به ماكرون أثناء حملته الانتخابية بان الاستعمار الفرنسي للجزائر "جريمة ضد الإنسانية" ومطالبته بضرورة الاعتذار إلى ضحايا هذه الجرائم".

وكان ماكرون قال في مقابلة صحفية إن الاستعمار الذي استمر 132 عاما للجزائر تورط في "جرائم وأعمال وحشية" يمكن أن تعتبر اليوم بأنها "جرائم ضد الإنسانية".

من جانبه ، قال الخبير الاقتصادي الدولي عبد المالك مبارك سراي إن :"ماكرون سيعمل من خلال زيارته على تحسين وتعزيز العلاقات الجزائرية الفرنسية ولن يكون بذلك بشكل كلي أو جذري ولا أعتقد انه سيعطي اعتذارا فرنسيا بل سيطلب بان تسير البلدان فرنسا والجزائر رويدا رويدا في طريق جديد يتم فيه طي صفحة الماضي بكل ما فيه ويتم فتح صفحة جديدة".

وأضاف سراي الخبير بالأمم المتحدة سابقا - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن ماكرون رئيس قوي ورجل اقتصاد من الطراز الفريد من شأنه أن يخرج ملفات التعاون الاقتصادي بين الجزائر وفرنسا من أجل أن يتم تفعيلها وتصبح أكثر عمقا ، موضحا أن العلاقات الجزائرية الفرنسية من المنتظر أن تشهد تحولات كما قلت ليست جذرية في فترة حكم ماكرون.

وتوقع أن تكون هناك سلسلة من الزيارات المتبادلة بين الدولتين عقب هذه الزيارة خلال المرحلة القادمة للعمل على تعميق العلاقات بين الطرفين ، كما توقع أيضا أن تدخل شركات فرنسية عديدة من أجل الاستثمار في الجزائر.

من جانبه ، قال الدكتور إبراهيم أبو لحية رئيس اللجنة الخارجية لمجلس الأمة السابق وأحد أبرز قيادات حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر التي قادت الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي :"أعتقد أن زيارة ماكرون المنتظرة للجزائر ليست غريبة فكما فعل رؤساء فرنسا يفعل ماكرون بزيارته للجزائر فرؤساء فرنسا اعتادوا زيارة الجزائر نظرا للعلاقات العميقة التي تربط البلدين ونظرا ايضا للملفات العالقة لاسيما الاقتصادية منها...استطيع القول إن الجزائر كانت محطة رئيسية في كل سياسات رؤساء فرنسا السابقين".

وأضاف أبولحية :"أن ملف الاعتذار الفرنسي للجزائر هو مطلب جزائري رسمي وشعبي وسلطة ومعارضة ، فالجبهة الجزائرية موحدة في هذا المطلب ، ونظرا للجرائم الفرنسية التي تم ارتكابها في حق الجزائريين ابان الحقبة الاستعمارية ، تتمسك الجزائر بضرورة اعتذار فرنسا".

بدوره ، ذكر المحلل السياسي اسماعيل دبش :" لا أتصور أن ماكرون سوف يحدث تغييرا جذريا في السياسة الخارجية الفرنسية وأنه لن يكون بحجم تصريحاته السابقة أثناء الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية الفرنسية لان هذه التصريحات كانت من باب الدعاية الانتخابية لجذب الناخب الجزائري بصفة خاصة والمغاربي بصفة عامة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل