المحتوى الرئيسى

روسيا تحتفل بيومها الوطني!

06/12 10:34

تعم روسيا اليوم 12 يونيو الاحتفالات الشعبية والرسمية بعيد البلاد الوطني، وستشهد موسكو وحدها أكثر من 150 فعالية أهمها مهرجان "روسيا متعددة القوميات" الذي سيقام في الساحة الحمراء.

وبين الفعاليات الهامة في إطار احتفالات موسكو، افتتاح معرض "بلادنا كما هي" الذي يعرض لجميع مناطق روسيا، وحفل استعراضي كبير ستؤديه كوكبة من الفرق الراقصة والجوقات الموسيقية التي تمثل سائر أقاليم روسيا ومناطقها.

ومن الفعاليات الرمزية التي ستقام في موسكو في هذه المناسبة، إنشاد جماعي للنشيد الوطني الروسي ستتاح المشاركة فيه لجميع الراغبين من سكان موسكو وضيوفها.

الملفت في احتفالات روسيا العامة، أنها تنطلق في أقصى شرق البلاد قبل ثماني ساعات على انطلاقها في كالينينغراد في أقصى غرب روسيا، نظرا للفارق الزمني الناجم عن بعد المسافة بين فلاديفوستوك وكالينينغراد والتي تصل إلى 7359 كم.

ففي الوقت الذي تعلن فيه دقات الساعة في مدينة فلاديفوستوك حلول الثامنة صباحا، تعلن الساعة في موسكو حلول منتصف الليل.

يحيي الروس في مثل هذا اليوم من كل عام عيد روسيا الوطني الذي يخلط الروس في معظمهم بين تسميات تعددت له، فيما اهتمامهم به يكبر عاما بعد عام بغض النظر عن التسمية.

ففي الـ12 من يونيو 1990 أقر المجلس الأعلى لروسيا السوفيتية مذكرة "إعلان سيادة جمهورية روسيا الاتحادية السوفيتية الاشتراكية الروسية على أراضيها"، واعتبر هذا اليوم عيدا وطنيا لروسيا تحتفل فيه البلاد بإقرار سيادتها واستقلالها في قرارها عن الاتحاد السوفيتي.

وفي اليوم المذكور لسنة 1998، اقترح الرئيس الروسي بوريس يلتسين، أول رئيس لروسيا بعد زوال الاتحاد السوفيتي، تعديل تسمية أهم عيد رسمي في روسيا وإعلان هذا اليوم من كل عام عيدا وطنيا يطلق عليه "يوم روسيا"، الذي لم يقره البرلمان الروسي إلا سنة 2002 تزامنا مع تبني قانون العمل الروسي الجديد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل