المحتوى الرئيسى

ماي تكشف عن تشكيلة الحكومة البريطانية الجديدة

06/12 00:36

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأحد، عن تشكيلتها الحكومية الجديدة التي لم تطرأ عليها تغييرات كبيرة بعد خسارة حزب المحافظين الحاكم الغالبية البرلمانية في الانتخابات المبكرة.  

وعينت رئيسة الوزراء داميان غرين، وزير العمل والتقاعد السابق، نائبا لها بصفته وزير دولة أول.

وعينت وزير الخزانة ديفيد جوك خلفا لغرين، بينما تسلم رئيس مجلس العموم ديفيد ليدنجتون وزارة العدل خلفا لليز تروس التي واجهت انتقادات. وحلت تروس مكان جوك وزيرة للخزانة.

واعتُبرت التغيرات الطفيفة على المناصب الوزارية انعكاسا لموقف ماي الضعيف بعد أن دعت الى الانتخابات المبكرة لتكسب مزيدا من المقاعد، إلا أنها خسرتها في اقتراع الخميس في ضربة كبيرة لها.

وفي إعلانها باقي تعييناتها الحكومية، الأحد، أبقت ماي على جيرمي هنت وزيرا للصحة رغم انتقاده بسبب تعامله مع نظام الرعاية الصحية القومي.

وبقي ليام فوكس وزيرا للتجارة الدولية، المنصب الذي تم استحداثه عقب قرار بريطانيا، العام الماضي، الخروج من الاتحاد الاوروبي، بهدف البحث عن شركاء جدد للبلاد.

وعينت ماي مايكل غوف وزيرا للبيئة والزراعة بعدما كانت قد أقالته قبل أقل من سنة من منصب وزير العدل. وقال جوف: "صراحة لم أتوقع هذا المنصب".

وكانت رئاسة الوزراء قد أعلنت، الجمعة، أنه لن تجري تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية؛ حيث بقي وزير المال فيليب هاموند في منصبه رغم تقارير سبقت الانتخابات بأنه قد يقال.

وبقي بوريس جونسون وزيرا للخارجية، وديفيد ديفيز وزيرا لبريكست.

واحتفظت وزيرة الداخلية أمبر رود بمنصبها، وكذلك احتفظ وزير الدفاع مايكل فالون بمنصبه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل