المحتوى الرئيسى

الأوكرانيون يحتفلون ببدء دخولهم إلى الاتحاد الأوروبي بلا تأشيرات

06/11 18:02

بايدن يؤكد الدعم الأميركي لأوكرانيا

قلق دولي بشأن القتال في أوكرانيا

مجلس الأمن يطالب بعودة الهدنة في شرق أوكرانيا

مسابقة لاختيار القط الأكثر وطنية في أوكرانيا

هولاند وميركل وبوتين يتشاورون حول أوكرانيا وسوريا

كييف: عبر مئات الاوكرانيين بدون تأشيرات دخول للمرة الاولى الحدود بين بلدهم والاتحاد الاوروبي الاحد للاحتفال بدخول اتفاق اعفائهم من التأشيرة للزيارة التي تقل مدتها عن ثلاثة اشهر، حيز التنفيذ، فيما أعلن الرئيس بترو بوروشنكو "الخروج" من قبضة روسيا.

هذا الاجراء رمزي لأوكرانيا التي ادت انتفاضة للتيار الموالي الاوروبي فيها في 2014 الى فرار الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش اللاجئ حاليا في روسيا، ووصول بوروشنكو الى السلطة. وكتب الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في تغريدة على تويتر ان "نظام إعفاء اوكرانيا من التأشيرات بدأ! المجد لاوروبا! المجد لاوكرانيا!".

أي اوكراني يحمل جواز سفر بيومتريا يمكنه التوجّه الى دول الاتحاد الاوروبي للبقاء فيها تسعين يومًا على الاكثر كل ستة أشهر لعقد الصفقات التجارية او السياحة او زيارة عائلات او اصدقاء. لكن لا يحق له العمل. وقرار اعفاء الاوكرانيين من تأشيرة الدخول مطبق من قبل كل دول الاتحاد باستثناء بريطانيا وايرلندا وايسلندا والنروج ولشتنشتاين وسويسرا.

وفي وقت لاحق من الاحد التقى بوروشنكو بنظيره السلوفاكي اندريه كيسكا على الحدود بين سلوفاكيا واوكرانيا لافتتاح "باب رمزي للاتحاد الاوروبي" رسم عليه جواز السفر الاوكراني. وقال "لقد انتظرت هذه اللحظة لفترة طويلة.. وأنا واثق بان هذا اليوم 11 يونيو سيسجل في تاريخ اوكرانيا على أنه الخروج الاخير لبلادنا من الامبراطورية الروسية وعودتها الى اسرة الدول الاوروبية".

بدوره قال كيسكا "ارحّب بكم في اوروبا.. أريد أن أدعوكم إلى مواصلة تنفيذ الاصلاحات". وفي كلمة بثت عبر الفيديو قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني "اليوم نزيل الحاجز بين الشعب الاوكراني وشعوب الاتحاد الاوروبي".

وأضافت "اوكرانيا طبقت الاصلاحات التي طالب بها مواطنوها ونحن في الاتحاد الاوروبي وفينا بوعدنا. هذا ما نسميه وضعا رابحا للطرفين".

وفي الشهر الماضي وافق الاتحاد الاوروبي على دخول الاوكرانيين الى اراضيه دون تأشيرة بعد تاجيل طويل، وفاء لوعد لكييف بعد أن طبقت عددا من الاصلاحات. ولتعزيز العلاقات بين اوكرانيا والاتحاد، يأمل بوروشنكو في تشغيل رحلات قطارات وتسيير مزيد من الرحلات الجوية زهيدة الثمن مع عدد من دول اوروبا.

وعبّر وزير الخارجية الاوكراني بافلو كليمكين الاحد عن سروره باقلاع اولى الرحلات التي تقل اوكرانيين بلا تأشيرات دخول الى وارسو وبودابست وفرانكفورت وغيرها من المطارات الاوروبية. وقال في تغريدة "الاعفاء من التأشيرة هو مجرد بداية". وعبر بنفسه الحدود مع المجر ونشر صورا لمنطقة التدقيق في الجوازات.

ارفق الاتحاد الاوروبي تحرير تأشيرات الدخول بضمانات من بينها فقرة تسمح له باعادة فرض الحصول على تأشيرات في الحالات الاستثنائية مثل ضغط كبير للمهاجرين او ارتفاع في عدد الذين يبقون في دول الاتحاد بعد انتهاء المهلة المحددة لاقامتهم بلا تأشيرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل