المحتوى الرئيسى

الرضاعة الطبيعية مقابل الرضاعة الصناعية: أيهما أفضل؟

06/11 17:28

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

مع أن فوائد الرضاعة الطبيعية مثبتة بشكل مؤكد، إلا أنك قد تضطرين أحياناً للجوء للرضاعة الصناعية، فكيف تختارين الأفضل لطفلك؟ اقرأي المقال لتعرفي أكثر.

تعتبر الرضاعة الطبيعية الطريقة الموصى بها لتغذية الاطفال حديثي الولادة. ومع ذلك، تبعا للظروف، يمكن للعديد من العوامل ان تقودك الى التفكير في الرضاعة الصناعية. فيما يلي، يجيب الطبيب جاي ال هيوكر، اختصاصي طب الاطفال الفخري في مايو كلينيك، روشستر بولاية مينيسوتا، عن الاسئلة الهامة حول الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية المقتصرة على حليب الثدي لمدة أول ستة أشهر بعد الولادة، والرضاعة الطبيعية مع تناول الأغذية الصلبة حتى سن عام واحد على الأقل. ويُنصح بالرضاعة الطبيعية طالما كانت الأم والطفل يرغبان في الاستمرار عليها.

يحتوي حليب الثدي على التوازن الصحيح للمواد الغذائية اللازمة لطفلك ويعزز من قدرة الجهاز المناعي لطفلك. لذا، يعتبر المعيار الذهبي لتغذية الرضيع.

اسألي الطبيب المعالج لطفلك عن مكملات فيتامين د للطفل، خصوصاً إذا كنتِ تباشرين الرضاعة الطبيعية بشكل حصري. فقد لا يوفر حليب الثدي فيتامين "د" بالقدر الكافي الذي يساعد طفلك على امتصاص الكالسيوم والفوسفور اللذين يُعدّان من العناصر الغذائية الضرورية لبناء عظام قوية.

بالاعتناء بنفسك يمكنكِ أن تقطعي شوطًا طويلاً نحو تحسين الرضاعة الطبيعية الناجحة. اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، واشربي الكثير من السوائل واحصلي على الراحة قدر الإمكان.

لتعزيز الثقة لديك، تعرَّفي قدر المستطاع على الرضاعة الطبيعية، حافظي على بيئة هادئة داعية للاسترخاء، اطلبي الدعم من زوجك والمقربين لديك، لا تخشي من طلب المساعدة، قد تكون الصديقات اللاتي يؤدين رضاعة طبيعية ناجحة مصدراً جيداً للمعلومات.

كما يتاح استشاريو الرضاعة في العديد من المستشفيات والعيادات، ويمكن للطبيب المعالج لطفلك أيضاً مساعدتك.

إذا كنت تعانين، فاطلبي المساعدة من استشاري الرضاعة أو الطبيب المعالج لطفلك. إذا انتاب الطبيب المعالج لطفلك القلق بشأن أن الطفل لا ينال الكمية الكافية من التغذية أو السوائل، فقد يقترح استخدام شافطة حليب الثدي لاستدرار حليب الثدي وحفظه حتى يتم إعطاء الطفل هذا الحليب أو الحليب الصناعي كمكمل غذائي.

يعتبر حليب الأم هو الغذاء المثالي للأطفال - وأفضل طريقة للحفاظ على الطفل بصحة جيدة - ولكن التغذية السليمة والسوائل أمر ضروري للغاية لطفلك.

لا يحتوي الحليب الصناعي التجاري على عناصر دعم المناعة التي يحتوي عليها حليب الثدي، بالنسبة لمعظم الأطفال، يكون حليب الثدي أيضا أسهل في هضمه من الحليب الصناعي. ومع ذلك، عند تحضير الحليب الصناعي بحسب التعليمات، فإنه يدعم الأطفال الأصحاء الذين يتطلبون احتياجات غذائية عادية.

قد يتطلب الطفل الذي لديه احتياجات غذائية خاصة حليباً صناعياً خاصاً.

يوصى بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى من الولادة، يوفر النظام الغذائي المكون من حليب الثدي فقط أفضل تغذية للطفل. يمكن للمكملات الصناعية أن تعيق الرضاعة الطبيعية كما قد تؤثر على إمدادات الحليب. ومع ذلك، يمكن لبعض الأمهات الجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية - وخاصة بعد أن يتم تعويد الطفل على الرضاعة الطبيعية بشكل جيد.

إذا كنت تفكرين في الحليب الصناعي، فاحرصي على الإلمام بحالة طفلك الصحية واحتياجاته الغذائية حتى تتمكني من اتخاذ قرار مستنير. ثم ركزي على تغذية طفلك ورعايته - بدلاً من الخوض في مشاعر سلبية. ويمكنك أيضاً مشاركة مشاعرك مع طبيبك أو طبيب طفلك أو أي أشخاص آخرين في دائرة الدعم.

تذكري أن تربية الأطفال بمثابة مغامرة تتطلب خيارات وحلول وسط، وكل ما يهم هو القيام بأفضل ما تستطيعين لمواجهة هذا التحدي الجديد.

افهمي فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلك بعد مرور السنة..

هل تتساءلين عن النوع الأمثل من تركيبات حليب الأطفال؟..

لا ينصح باستخدام أدوية البرد للأطفال الصغار، يوضح..

الدعم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، اكتشف كيف يمكنك..

اليكم كل ما يخص فطام الطفل الرضيع:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل