المحتوى الرئيسى

إيران ترسل طائرات محملة بأطنان الأغذية إلى قطر

06/11 15:00

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن المتحدث باسم شركة الطيران الإيرانية "إيران إير" أن طهران أرسلت خمس طائرات محملة بالمنتجات الغذائية إلى قطر بعد المقاطعة المفروضة على الدولة من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي شملت إغلاق المنافذ الحدودية البرية والمجالات الجوية.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن مدير عام العلاقات العامة في شركة الطيران الوطنية، شاهرخ نوش آبادي، قوله، السبت "حتى الآن أُرسلت خمس طائرات تنقل كل منها قرابة 90 طناً من المنتجات الغذائية والخضار إلى قطر.. وطائرة سادسة ستقلع الأحد."

وأضاف المسؤول الإيراني: "سنواصل عمليات الإرسال هذه طوال طلب قطر لذلك."

ومن جانب آخر، قال مدير مرفأ "دير" في جنوب إيران إن "350 طناً من المواد الغذائية تم تحميلها أيضاً على ثلاث سفن صغيرة،" ويقع ذلك المرفأ في محافظة بوشهر المقابلة لقطر.

وكان وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قد أكد في عدة مناسبات خلال الأيام القليلة الماضية على أن الدولة لا تواجه أزمة نقص في المواد الغذائية، ذاكراً في السابق أن إيران أبدت استعدادها لتزويد قطر بمواد غذائية وستخصص ثلاثة من موانئها لقطر.

وكانت السعودية والإمارات ومصر والبحرين قررت في بيانات متزامنة، الاثنين الماضي، قطع العلاقات مع قطر وإغلاق المنافذ الحدودية معها، بناءً على تُهم وُجهت للدوحة بدعم الإرهاب، وهي تهم تقول الدوحة إنها "غير مبررة" و"لا أساس لها من الصحة."

وفي حين أن قطر هي إحدى أغنى الدول في العالم، لكنها تعتمد بشكل كبير على المواد الغذائية المستوردة. وأظهرت بيانات البنك الدولي أنها استوردت قرابة مليار دولار من المواد الغذائية في عام 2015، وثلث تلك الأطعمة تقريباً كانت من السعودية والإمارات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل