المحتوى الرئيسى

"علي بابا " تستهدف 1.2 مليار مستهلك خارج الصين

06/11 14:30

مؤسس علي بابا للخدمات الإلكترونية

قالت مجموعة علي بابا الصينية القابضة، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم، إنها تهدف إلى أن تصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2036.

وحسب ما ذكرته شبكة أخبار الصين الناطقة باللغة الصينية، فقد تمكنت علي بابا في 19عاماً من تحقيق ثلث هدفها الذي تعدت به وهو خلق 100 مليون فرصة عمل حول العالم، وأن تساند 10 ملايين شركة رابحة على منصاتها في سعيها إلى أن تصبح شركة عالمية بالمعنى الحقيقي، تخدم ما يصل الى اثنين مليار مستهلك حول العالم.

ووضعت الشركة الصينية التي تدير "منصات تاوباو" وتيمول للتجارة الإلكترونية،أثنين من أشهر وأكبر منصات التسوق عبر الإنترنت في الصين هدفاً لتحقيق تريليون دولار من إجمالي حجم البضائع في 2019 ما يجعلها في المرتبة ال 16 أو 17 عالمياً من حيث حجم الاقتصاد،

وقال "جاك ما يون" مؤسس المجموعة "إذا كانت الشركة يمكن أن تخدم ملياري مستهلك حول العالم، فهذا هو ثلث مجموع سكان العالم تقريباً، وإذا كانت الشركة يمكن أن تخلق 100 مليون وظيفة، فهذا ربما يكون أكبر مما يمكن أن تقوم به أي حكومة، وإذا كانت الشركة يمكن أن تدعم 10 ملايين مشروع رابح على منصتها، وهذا ما يسمى "الاقتصاد".

وقال "ما" إنه في هذه المرحلة، ستصبح منصة علي بابا "الاقتصاد" رقم 5 في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين واوروبا واليابان، دون أن يُحدد رقم إجمالي لقيمة البضائع المتوقعة في ذلك العام.

وتستهدف الشركة ملياري مستهلك بحلول عام 2036 من بينهم 800 مليون صيني، وهذا ما يعني أن "علي بابا" تبحث عن 1.2 مليار مستهلك خارج الوطن.

وقال جو تساي نائب الرئيس التنفيذي، إن الشركة تبحث بنشاط عن فرص للاستثمار بطريقة تضمن النمو المستدام للمجموعة.

وأضاف أن على مدى العامين الماضيين، بلغت الاستثمارات الاستراتيجية للمنصة 21 مليار دولار أمريكي، موزعة على مختلف قطاعات الأعمال بما في ذلك وسائل الإعلام الرقمية والترفيه والخدمات اللوجستية وتجارة التجزئة الجديدة ووسائل الإعلام الاجتماعية.

وأصبحت منصة علي بابا للخدمات الإلكترونية أيضا الشركة الآسيوية الأكبر قيمة، حيث ارتفع سهمها إلى 49 %، بزيادة 10 نقاط مئوية عن التقديرات (أي 59 %).

وارتفعت أسهمها المتداولة في بورصة نيويورك بنسبة 13.3 %، لتسجل رقما قياسيا جديداً يقدر ب 142.30 دولار الخميس، مما يعزز رسملتها السوقية إلى 360 مليار دولار.

والجدير بالذكر، تمثل علي بابا نحو 80% من التجارة الإلكترونية في الصين، كما أن خدمة الدفع الإلكتروني "على باي" تتولي تقريباً نصف التحويلات المالية الإلكترونية في الصين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل