المحتوى الرئيسى

روما أفضل من ليفربول | المصري اليوم

06/11 00:50

بحق ربنا، لمن يرجع الفضل للمناخ الحالى للثانوية العامة، هل للوزير السابق أم الوزير الحالى؟

يزرع السابقون ويحصد اللاحقون، وفى كثير من الأحيان ينسفونه.

أول تصريح للدكتور طارق شوقى، الوزير الحالى، قبل أن يضع رجله داخل مكتبه فى الوزارة. «فكرة البوكليت فكرة عبيطة» مع أن كل وسائل الإعلام تقول إن البوكليت هزم شاومينج. الذى دوخ الحكومة كلها السنتين السابقتين.

أكبر مشكلة تربك الرأى العام تصريحات الوزراء وخاصة المستجدين الذى لا يمضى عليهم ساعة إلا وصورهم تحتل الصحافة المصرية، وقد يكون بعضهم قد تسلم وزارة وليست لديه فكرة عنها.

للأسف، كل وزير أو محافظ مهمته السامية الأولى هى نسف كل ما فعله سابقه مما يشعرك أنهم قد سلموا الوزارة لعدو الوزير الذى رحل. والأمثلة كثيرة، الوزير أو المحافظ الجديد بعد يومين يفتتح مشروعاً كبيراً ويضع اسمه على الرخامة بدلاً من الذى أقام هذا المشروع بل لا يدعوه لحضور الافتتاح، حدث معى كثيراً ومع غيرى.

د. طارق شوقى أخذ فرصة كبيرة فى العمل مع الرئيس السيسى كرئيس للمجلس الاستشارى للتعليم. إذن كان قريباً من الرئيس. تحدث كثيراً أمامه، قدم أبحاثاً لابد أنها أقنعت الرئيس، هو من الوزراء القلائل الذى لم تختره الجهات السيادية أو لم يأت من حصة الكوتة، ممكن تقول مسنودا. بدأ متحمساً واستطاع أن يجذب كثيراً من المهتمين بالتعليم وبأفكاره وشخصيته.

أكتب عن الأيام السابقة التى كلها كانت عسل لشباب مصر، اليوم أكتب وقد جاءت أيام البصل فى امتحان اللغة الإنجليزية، ضاعت الابتسامات الجميلة من على وجه شباب مصر الجميل، جاءت الدموع والأحزان والبكاء، يبدو أن الأيام السابقة كانت الهدوء الذى يسبق العاصفة.

ويارب يا سميع يا مجيب الدعاء للمظلومين من طلبة الثانوية العامة أن تزيل الغُمة وتنزل البسمة والفرحة على قلوبهم.

قادر يا سميع يا مجيب.

مجدى عبدالغنى، نجم الكرة، وهداف مصر فى كأس العالم فى إيطاليا ويا له من هدف. يراه البعض شخصية خلافية تصادمية، تسلطية.. ما رأيه الآن بعد أن سافر بكل سعادة لقطر لحضور مباراة النهائى على كأس أمير قطر لكرة القدم؟ أبوريدة وبقية أعضاء مجلس الإدارة اعتذروا «منتهى الخباثة» الجاهز دائماً هو عبدالغنى.

تصريحاته هى المشكلة والمستفزة عندما دعا للتطبيع الكروى مع قطر.. ترى ما رأيه الآن بعد المقاطعة العربية الشاملة؟

ترى ماذا يفكر الآن؟ ماذا يقول بينه وبين نفسه؟ ترى أخطأ، أم شخصيته الخلافية تقول لنفسها لا مشكلة.

الذى يعرف مجدى عبدالغنى يرى أن شخصيته لا تعرف الندم ولا تعرف الاعتذار.

دعوت الأسبوع الماضى نجم مصر محمد صلاح، لاعب روما، لعدم الانتقال لنادى ليفربول الإنجليزى، قلت الدورى الإنجليزى حاجة تانية خالص.

وقد اكتوى بناره عندما انتقل لتشيلسى وكان مصيره دكة الاحتياط، تمنيت أن يستمر عاماً جديداً فى نادى روما أكبر أندية إيطاليا، تألق بشكل ملحوظ، صنع لنفسه اسماً كبيراً فى أوروبا.

رأيى أن طريقة لعب ليفربول لا تناسب محمد صلاح، وهناك لاعبون حفظوا طرق مدرب الليفر وقد يأخذ وقتاً طويلاً ليتأقلم، كما أن جماهيره غاضبة منه لرفض عرض ناديهم وفضل تشيلسى عليه، جماهير الليفر لها طعم خاص هم أصحاب أجمل شعار لأى ناد، وهو «YOU NILL NOT WALK ALONE» لن تسير وحدك.

قرأت أن الصفقة قد فشلت أو فى طريقها للفشل.

بصراحة كنت سعيداً.. نصيحة لصلاح اعمل استخارة لو أعادوا العرض عليك مرة ثانية.

أرجو ألا تعتبرنى متحمساً لإيهاب جلال، المدير الفنى للمقاصة، لأنه كان نجماً من نجوم الإسماعيلى.

إيهاب فرض اسمه فى عالم التدريب فى كرة القدم، ليس بين خبرائها ولكن بين جماهيرها.

هناك إجماع لا أقول شبه إجماع على أنه رجل دورى هذا الموسم. رجل كرة القدم الأول بين مدربى مصر.

لا أتحدث عن أدائه الفنى فقط، ولكن عن شخصيته وأخلاقه وسلوكياته، وهدوئه وحسن ملافظه وابتسامته حتى حينما يظلم الحكم فريقه. بصراحة هو حدوتة حلوة فى عالم كرة القدم المصرية.

السؤال: هل اتحاد الكرة يراه كما تراه الجماهير والإعلام والخبراء. يبدو لا.

أنصح اتحاد الكرة أن يسلمه المنتخب الأوليمبى ويقف بجانبه، لأننى أشعر أنه يمكن أن يقدم شيئاً للأوليمبى ويا رب ينجح ويستكمل ليصبح مديراً فنياً لفريق مصر الأول:

أنا مع البرنس إيهاب جلال.

مشاعر.. عادل إمام.. من فضلك غيَّر العتبة

نعم أنا متعصب للفنان الكبير عادل إمام لشخصيته ولذكائه. نعم هو فنان كبير أحب فيه أكثر أنه إنسان يؤمن بقيمة وحقوق الإنسان، كما أنه صاحب رسالة نحو جماهيره ومحبيه.

أقرأ كل ما كتب عن مسلسل عفاريت عادل إمام، بصراحة لو عفاريته مثل الجميلة غادة عادل يكون خير وبركة، فهى نسمة باردة طرية تغطى على مساوئ بعض شخصيات المسلسل. خد عندك أداء الفنانة الكبيرة هالة صدقى الغريب وغير المتوقع، والذى أخذ منها ولم يضف لها. خذ أيضاً شخصية شقيقها الذى لا نعرف ما هو دوره فى المسلسل. ما رأيناه هو الشيشة فى فمه طوال الوقت.. وتواجده فى الحمام مع زوجته معظم الوقت.. وما أسخفه من دور!

أكتب بعض الخواطر عن مسلسله. وأسأل هل آن الأوان ليبحث عادل عن نقلة جديدة فى حياته الفنية؟ لم لا، وكل فنانى العالم يفعلون ذلك؟ يرى كثيرون- منهم الناقد الفنى الكبير طارق الشناوى- أنه قد آن الأوان ليتم الانفصال بينه وبين الكاتب الكبير يوسف معاطى. أتساءل كيف لم ير عادل أن ما قدمه فى المسلسل لا يليق بفنه الكبير وتألقه كالألفة فى عالم التمثيل المصرى.

ويبدو أن العفاريت قد سيطرت على يوسف معاطى وهو يكتب لبسه أو لبسته عفريتة تملى عليه ما يكتب، وسيطرت كذلك على عادل إمام الذى استسلم لهذا المسلسل.

أعرف حساسية عادل إمام لما قد يكتبه محبوه، نحن لسنا نقاداً فنيين، ولهذا أقول له بكل أدب واحترام.

صديقى، «من فضلك غير العتبة»، فعيب أن أقول له انسف حمامك.

سيدنا إبراهيم قال لابنه نبينا إسماعيل: غير العتبة، عندما قابل زوجته، ورأى أنها ليست هى الزوجة الصالحة.

قد تسألنى ما هى العتبة التى عليه أن يفكر فى تغييرها؟ هل الانفصال مع كاتبه الأثير يوسف معاطى؟ هل الاستعانة بموهبة شابة قد تعيد الحيوية لمسلسلاته؟ ربما.. هل المقصود أن تكون هناك نقطة تحول فى حياته الفنية الرائعة.. لم لا؟

يتبقى أن أقول أحب عادل إمام بلا حدود، معه فى الحلوة والوحشة، أتحسس كلماتى التى أكتبها له، المثل يقول: صديقك من صدَقَك، لا من صدّقَك.

مينى مشاعر.. نيولوك الفنان أحمد عز

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل