المحتوى الرئيسى

نبيل فهمى: الأزمة مع قطر أشد تعقيدًا مما يتوقعه البعض ولن تنتهى سريعًا

06/11 00:30

يجب وقف الممارسات التى تمس الأمن القومى للدول العربية الأخرى من أجل تجاوز الأزمة

أكد وزير الخارجية السابق نبيل فهمى أن أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات والبحرين ليست وليدة اللحظة وكانت متوقعة بل حتمية، لتناقض المواقف السياسية والإقليمية بين قطر من ناحية والدول الأربع الأخرى من ناحية أخرى فى منطقة الخليج العربى، وشمال إفريقيا وليبيا تحديدًا، وفى مواجهة الإرهاب، وما يتعلق بالموقف من جماعة الإخوان المسلمين.

وأشار فهمى إلى أن الإجراءات التى اتخذتها الدول الخليجية الثلاث على وجه التحديد تجاه قطر مثل إغلاق المنافذ البرية والجوية والبحرية معها ووقف التعاملات الحكومية وقطع العلاقات الدبلوماسية هى نفس ما هدد به من قبل خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل التوصل إلى الاتفاق على ما سمى «بيان الرياض» عام 2014، متضمنًا عددًا من الإجراءات الواجبة على قطر مقابل إعادة سفراء السعودية والبحرين والإمارات الذين كان قد تم سحبهم من الدوحة، إليها، فى آخر محاولة لتهدئة النفوس ومراجعة المواقف السياسية، حفاظًا على الوفاق بين مجلس التعاون الخليجى.

وأضاف نبيل فهمى أن الأزمة الراهنة خليجية الموقع، فى الأساس، لكن أسبابها وانعكاساتها بالغة الخطورة على العالم العربى أجمع، مما دفع عدد من الدول الأخرى إلى اتخاذ مواقف مماثلة تجاه قطر، وعلى رأسها مصر، بدورها الريادى والتاريخى فى العالم العربى والشرق الأوسط.

وحذر فهمى من أن الأزمة أعقد وأشد مما يتوقعه البعض ولن تنتهى سريعًا، فجذورها عميقة تتجاوز مجرد الاختلاف فى الرأى، أو الخلاف حول قضية بعينها، وجاءت نتيجة لتنافر التوجهات الاستراتيجية الإقليمية، وتجاوزات فى الممارسات القطرية فى مجالات حيوية تهدد الأمن القومى لدول العالم العربى، والاستقرار الوطنى فى عدد منها، وفى ظل تدخلات فى الشئون الداخلية، بما يخالف كل المواثيق الإقليمية العربية والقانون الدولى.

فى الوقت نفسه رحب نبيل فهمى بتحركات بعض الدول العربية والمؤسسات الإقليمية والدولية من أجل الوساطة الجادة. فى هذه الأزمة.

ودعا فهمى هذه الأطراف إلى ضرورة التركيز على صلب أسباب المشكلة، وهى التوجهات الاستراتيجية التى تمس الأمن القومى للدول العربية الأخرى، وعدم الاكتفاء بالمطالبة بوقف بعض الممارسات والإجراءات الشكلية المؤقتة، والتى هى أعراض للمشكلة وليست جوهرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل