المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي يزور مستشفى 57357.. ويؤكد: تنافست المستويات الطبية العالمية .. شريف أبو النجا: 'أقسم بالله ما عندنا واسطة' و 44% من أطفال في مصر مصابون بالأنيميا.. صور

06/10 21:52

الوزارة تتكفل بسفر 10 طلاب من مستشفى سرطان الأطفال

"أقسم بالله ما عندنا واسطة".., سوزان مبارك : " ربنا يمسيها بالخير"

44% من الأطفال في مصر مصابون بالأنيميا ونعالج 600 مريض يوميًا بالمستشفى

زار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، السبت، مستشفى سرطان الأطفال 57357، حيث رافقه الدكتور شريف أبو النجا، مدير عام المستشفى، استمع خلالها إلى ما يحدث داخل المستشفى.

واصطحب الوزير أحد الأطفال بالمستشفى خلال الزيارة، بالإضافة إلى عرض المستشفى فيلمًا تسجيليًا عنها واحتوى الفيلم، نماذج من مشاهير المجتمع تتحدث عن المستشفى ومدى تطورها على كافة الأصعدة، وكما حوى الفيلم على الإعلانات المميزة التي تقوم بإنتاجها المسشفي، وتطرق الفيلم لتاريخ المسشفي، والخطة المستقبلية للمستشفى، والشركات التي تعقدها مع الجهات المختلفة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه لم يكن يعلم مستوى التقدم الذي وصلت له مستشفى 57357، كما أن نسب النجاح التي وصلت لها لشفاء المرضى مبهرة وعبر عن دهشته من قيام هذا الصرح العظيم وادارته بالتبرعات فقط.

وأضاف عبدالغفار أن مستشفى سرطان الأطفال نموذج مشرف يجب أن يتكرر في مؤسسات مختلفة في الدولة لما حققته من نجاحات، مضيفًا أن نجاحات المستشفى لا تقارن بنجاحات المستشفيات العربية أو الإقليمية فقط بل بالمستشفيات العالمية، والمفرح أنها تفوق حتى المستشفيات العالمية.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العالي إن الوزارة ستتكفل بمصاريف سفر 10 طلاب من اختيار إدارة مستشفى 57357 للسفر إلى الخارج والتدريب على نفقة الوزارة، مضيفًا أن الوزارة مستعدة لخدمة المستشفى في المجالات التي تطلبها، وطالب من المسئولين ألا يحرموا الوزارة من هذا الشرف على الأقل أثناء تواجده بها.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تأجيل حضور اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، مرجعا سبب التأجيل لزيارته لمستشفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧ واستماعه لحديث الدكتور شريف أبوالنجا، مدير عام المستشفى، الذي استغرق أكثر من ٥٠ دقيقة، حيث تحدث فيها عن إمكانيات المستشفى ونشأتها والأبحاث العلمية التى تجريها، والتي لا تقل أهمية عن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف أبو النجا، مدير عام مستشفى سرطان الأطفال 57357، إنه لا يمكن تحديد المرض إلا بعد التشخيص، مضيفًا "أنه كيف لي أن أحدد مرحلة دخول المريض ضمن أي شريحة دون فحصه مقدمًا".

وأضاف أبوالنجا، خلال زيارة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا يتم دخول المرضى بالمستشفى عن طريق الواسطة قائلا: "أقسم بالله ما عندنا واسطة"، والمحزن أن من يردد هذه الأكاذيب من العاملين بالطب.

وتابع أبوالنجا، أن الإخوان يهاجمون المستشفى عن طريق بوستات على "فيس بوك"، معتقدين خطًأ أن الأموال التي لن تأتي في حال تشويهنا وستذهب إلى جمعياتهم الخيرية.

وقال مدير عام مستشفى 57357 إن المستشفى لا تستطيع التعامل مع معهد الأورام ببيروقراطية الحكومة، موضحًا أن سوزان مبارك كانت رئيسة جمعية أطفال سرطان الأطفال، وكانت سندا وحماية للمستشفى ولم تتدخل مطلقًا في عمل المستشفى وذلك كان عام 2004، قائلًا:" ربنا يمسيها بالخير".

وتابع أبو النجا أن مستشفى 57357 ستنشئ علم الصيدلة الإكلينيكية لـ قصر العينى مجانًا، موضحًا أن صندوق تبرعات المستشفى به 72 مليون جنيه، مضيفًا أن التبرع للمستشفيات أولى من المسلسلات.

وأشار إلى أنهم بدأوا علم الصيدلة الإكلينيكية فى معهد الأورام عام 1994، لافتًا إلى أن ذلك تم فى مطبخ وحمام وأوضة جلوس، مستطردًا أن مستشفى 57357 يتعامل حاليًا مع كبرى شركات الصيدلة الإكلينيكية.

وفي سياق متصل، قال الدكتور شريف أبو النجا إنه في بداية المستشفى لم يكن متوافر للمريض غير سرنجة واحدة ووجبة واحدة فقط، لافتًا إلى أنه تعرض لواقعة صادمة حيث توفي 13 طفلا كان يشرف عليهم في يوم واحد، ووصل الأمر لترك مهنة الطب.

وأضاف أبو النجا أنه التقى الشيخ محمد متولي الشعراوي، وبعد نقاش معه، قرر الشعراوي وعدد آخر بالتبرع للمستشفى بمبلغ 50 جنيها شهريًا، وهو الأمر الذي لم ينقطع حتى اليوم، رغم رحيل عائلة كاملة لأحد الأشخاص، مؤكدًا جميع العاملين في المستشفى من أساتذة جامعيين من المميزين مشيرًا إلى أن مصر ليس لديها إحصائيات عن مرضى السرطان.

وأشار إلى أن 44% من الأطفال في مصر مصابون بالأنيميا، وهذه نسبة كبيرة يجب التصدي لها، مضيفًا أن المستشفى لديها 320 سريرا هو رقم كبير جدًا، وهذا الرقم يحتاج إلى العديد من الأموال للصرف عليهم، متابعًا أنه تم الحصول على 3 قطع أرض لبناء أسرة جديدة لخدمة المزيد من المرضى، مضيفًا أنه يتم الحصول على أجهزة متطورة في شتى المجالات بالتعاون مع هيئات عربية مختلفة.

وأردف أنه تم اعتماد المستشفى من قبل المستشفى الأمريكية للعلاج بالإشعاع، وسيتم إنشاء 3 مدارس في التمريض في مصر على أن يكون جزءا من تعليمهم سيكون في إنجلترا، كما أن المستشفى العديد من الشهادات في تخصصات مختلفة.

وقال مدير عام مستشفى 57357 إن المستشفى تعالج يوميًا 600 مريض، وهناك مريض يكلف المستشفى يوميا 400 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن مصر من أفضل بلاد العالم في علاج أمراض المخ، ونسبة الشفاء في مصر تصل إلى 80%.

وأوضح أبو النجا أن الصحة والتعليم بحاجة إلى الاهتمام وإعادة النظر إليهم بشدة، وأن المستشفى على تواصل دائم مع الشرطة والجيش، لافتا إلى أن المستشفى تتميز بالانضباط مثل القوات المسلحة المصرية.

وأكد أن نسبة الشفا في المستشفى الآن وصلت 74% من عدد المرضى، بعد أن دشنت المستشفى حملات توعية إعلامية، وكذلك يتم النزول للمدارس لتوعيتهم من مرض السرطان.

وقال الدكتور شريف أبوالنجا مدير عام مستشفى سرطان الأطفال 57357، إن المستشفى تعطي أولوية للتعليم بجانب العلاج، مشيرًا إلى أن جميع المحاضرات التي تعطى لجميع المتعلمين تتم عن طريق الإنترنت ويتم متابعتهم من قبل أساتذتهم ويتم إستغلال وقت المحاضرة في المستشفى للتطبيق بدل الشرح.

وأضاف أبوالنجا أن العديد من الباحثين الذين يعملون في مستشفى سرطان الأطفال يتم استقطابهم من قبل دول عربية مثل قطر، مضيفًا أن المستشفى تعمل بكل جهدها لإرجاء الباحثين والأساتذة المتخصصين من جميع دول العالم.

وقال أبو النجا إن الكابتن حسن شحاتة المدير الفني السابق لمنتخب مصر، كان يحضر للمستشفى قبل البطولات حتى عام 2010، ثم انقطع عن الحضور ومن يومها لم تحصل مصر على بطولة، قائلًا:" والله العظيم المستشفى وشها حلو على الناس كلها".

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل