المحتوى الرئيسى

غابرييل يحذر من أن الأزمة القطرية قد تقود إلى حرب

06/10 19:31

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل لصحيفة "فرانكفورتر ألغماينه زونتاغ تسايتونغ" إن الأزمة بين قطر ودول عربية أخرى قد تقود إلى حرب، مضيفا أنه لا تزال هناك فرصة لنزع فتيل التوتر.

حذر وزير الخارجية الألماني لدى استقباله نظيره السعودي من انعكاس الأزمة الخليجية على قوة التحالف الدولي ضد "داعش"، داعيا أطراف الأزمة إلى تفادي المزيد من التصعيد. بينما قال الجبير إن الإجراءات المتخذة "تصب في مصلحة قطر". (07.06.2017)

في إشارة إلى اتهام إيران بأنها تلعب دوراً من وراء الكواليس في الأزمة الخليجية، دعا متحدث باسم الحكومة الألمانية طهران إلى تجنب التصعيد وصب الزيت على النار. وأكد المتحدث أن لا نية لبلاده للعب دور الوسيط في الأزمة. (09.06.2017)

وأضاف غابرييل للصحيفة "ثمة خطر من أن يقود هذا الخلاف إلى حرب"، مشيرا إلى ما وصفها فظاظة "شديدة" في العلاقات بين دول متحالفة وجيران في الخليج.

وقال غابرييل إن المحادثات التي أجراها في الأيام الماضية مع نظرائه من السعودية وقطر وتركيا وكذلك اتصالين هاتفيين مع وزيري خارجية إيران والكويت أكدت مخاوفه. وتابع "بعد محادثاتي هذا الأسبوع أعلم مدى خطورة الموقف. لكنني أعتقد أن هناك فرص جيدة أيضا لإحراز تقدم".

قررت شركات الطيران في الإمارات والسعودية تعليق رحلات السفر من وإلى الدوحة. وألغت السعودية كل التراخيص الممنوحة للخطوط الجوية القطرية وإقفال كل مكاتبها بالبلد. وسيؤثر هذا القرار على حجم الرحلات التي تقارب19 رحلة يوميا بين الدوحة وباقي المدن الخليجية.

أغلقت السعودية والإمارات والبحرين المنافذ البرية والبحرية و الجوية أمام وسائل النقل القطرية. وستضطر قطر إلى البحث عن طريق بحري بديل لتصدير الألومنيوم الذي يتم عبر ميناء جبل علي في الإمارات، وطريق بري يُعوض معبر أبو سمرة الحدودي بينها وبين السعودية، والذي يشهد عبور 600 إلى 800 شاحنة يوميا.

تستورد قطر نحو 80 في المائة من حاجياتها الغذائية من دول الخليج. وبدأ السكان في قطر تخزين المواد الغذائية تحسباً للأسوء، خاصة بعد أن أوقفت الإمارات والسعودية صادرات السكر الأبيض لقطر. ومن شأن هذه الأزمة أن تؤدي إلى نقص مواد التغذية ورفع الأسعار. من جهتها الحكومة القطرية أعلنت أنها "قامت منذ وقت سابق باتخاذ كل ما يلزم من احتياطات لضمان سير الحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين".

أوقفت البنوك الإماراتية تمويل شراء السندات، وشهدت البورصة خسائر كبيرة، حيث هبط مؤشر البورصة القطرية إلى 7،6 في المائة غير أنه بدأ يميل للتحسن. كما تراجعت السندات الدولارية السيادية ما قد يؤثر على التصنيف الائتماني للبلد.

قطعت الدول الخمس علاقاتها الدبلوماسية مع قطر و أمهلت الدبلوماسيين القطريين 48 ساعة للمغادرة. كما اتخذت قرارات متفرقة بشأن سفر مواطنيها إلى قطر.

لم تسلم الرياضة أيضا من الأزمة، حيث حجبت شركتا "اتصالات" و"دو" قنوات "بي إن سبورت" القطرية بالكامل من قائمة خدماتها. وقررت مصر وقف التعامل مع قنوات "بي إن سبورت"، وانضم أيضا ناديا الأهلي والزمالك إلى باقي المقاطعين.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل