المحتوى الرئيسى

الإمارات: 50 غيغا وات توفرها الطاقة النظيفة بحلول عام 2050

06/10 08:24

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (الاتحاد)

استعرض سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة، استراتيجية الطاقة لدولة الإمارات 2050 ومساهمة الطاقة النظيفة فيها، والتي من المتوقع أن تصل إلى 50 غيغا وات بحلول عام 2050.

اقرأ أيضا: إبتكار طريقة جديدة لطباعة ألواح الطاقة الشمسية تجعلها أرخص تكلفة

جاء ذلك، خلال ترؤسه وفد دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في الاجتماع الوزاري الثامن للطاقة النظيفة والاجتماع الثاني لمهمة الابتكار، في بكين بجمهورية الصين الشعبية.

وأشار الوزير إلى أهمية اجتماع الملتقى الوزاري للطاقة النظيفة، وأهمية اجتماع مهمة الابتكار كمنصة قيمة لتبادل الخبرات والتجارب في مجال الطاقة النظيفة، وأن هذه المنصة تمثل مؤشراً قوياً على أهمية الطاقة النظيفة وتطبيقاتها المتنوعة، وأهمية وضع الحلول المرشدة لاستهلاك الطاقة في تقليل الانبعاثات والمحافظة على مصادر الطاقةf="/tags/54044-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%81%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9">الطاقة الأحفورية.

كما تحدث الوزير عن "مشروع الريادة" لالتقاط واستخدام ثاني أكسيد الكربون، وجهود دولة الإمارات في استخدام الفحم النظيف كأحد مصادر الطاقة، واستخدام الطاقة النووية كأحد مصادر الطاقة النظيفة.

وتم في هذا الاجتماع كذلك انضمام الإمارات لمبادرة ISGAN International Smart Grid Action Network وهي بمثابة منصة مشاركة رفيعة المستوى بين حكومات الدول الأعضاء في الملتقى الوزاري للطاقة النظيفة، من أجل التعاون الدولي لتسريع تطوير ونشر تقنيات وأنظمة الشبكة الكهربائية الأكثر ذكاء في جميع أنحاء العالم.

حيث تسعى مبادرة ISGAN إلى إيجاد فهم عالمي للشبكات الذكية وتطوير المعرفة والأدوات المتكاملة، وتسهيل تنسيق المشاريع لدعم اتخاذ القرارات بشأن مشاريع ونظم الشبكة الذكية. كما شاركت وزارة الطاقة بفعالية التحدي العالمي للمصابيح، وتم فيها إبراز تقدم دولة الإمارات في التحول إلى المصابيح ذات الكفاءة العالية مثل الـLED.

وذلك من خلال استراتيجيات وبرامج على المستوى الاتحادي والمحلي للتحويل إلى المصابيح الموفرة للطاقة في الأماكن العامة. وتم خلال هذه الفعالية كذلك إبراز "مصباح دبي" التي أطلقته بلدية دبي بالتعاون مع شركة Phillips، كأحد مخرجات مسرعات المستقبل.ويعتبر مصباح دبي أكفأ مصباح متوفر عالمياً، وتصل كفاءته إلى 200 لومن للوات الواحد "Lumen/‏watt" مما يوفر ما يقارب 90% من الطاقة إذا تم استبداله بالمصابيح التقليدية.

ويعتبر هذا المصباح مثالاً ناجحاً للتعاون بين القطاع الحكومي والخاص للوصول إلى منتج مبتكر يحقق نتائج قياسية. وتم خلال الاجتماع توزيع عينات من مصباح دبي على ممثلي الدول المشاركة.

والتقى وزير الطاقة، على هامش الملتقى الوزاري للطاقة النظيفة في بكين، مع كل من وزير الطاقة الأميركي ومعالي مفوض الاتحاد الأوروبي، وتم في الاجتماعين بحث تعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقة مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

حضر الاجتماعات مع وزير الطاقة كل من الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة، والمهندس عبدالله الشهياري مدير إدارة الإنتاجية في الوزارة.

 كما تم تقدير هيئة كهرباء ومياه الشارقة وشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" خلال الحفل، لمشاركتها الفعالة في المسابقة من خلال إبرازها لإنجازاتها في تطبيق معايير عالمية في إدارة الطاقة.

وقالت الوزارة، إن هذه الجهود في قطاع الطاقة بدولة الإمارات تؤكد عزم مؤسسات الدولة على زيادة إنتاجية الطاقة وتحقيق استراتيجية الطاقة في خفض الطلب على الطاقة بنسبة 40%.

ويذكر أن الملتقى الوزاري للطاقة النظيفة يضم 25 دولة من مختلف قارات العالم والتي تؤمن جميعها بأهمية الطاقة النظيفة، وتقوم بجهود لزيادة مساهمة الطاقة النظيفة، وتتعاون في الشبكات الذكية والتحول في الطاقة ونشر تطبيقات الإنارة المرشدة والمدن الذكية وأجهزة التكييف عالية الكفاءة وتبادل أفضل الممارسات والتجارب في هذا الشأن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل