المحتوى الرئيسى

أحمد عكاشة: توجهوا إلى بنك المعرفة | المصري اليوم

06/10 00:41

الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى بعث لى بهذه الرسالة. حذرنى من تغيير حرف فيها. رغم أننى لم يسبق أن غيرت شيئا فى الرسائل التى تردنى وأجدها جديرة بالنشر.. مع ذلك أخصص عمود اليوم للاحتفال برسالته كما هى دون تغيير حرف:

أتعجب أن كثيرا من المصريين لا يعرفون الحدث المميز والذى تنفرد به مصر، أن أى مواطن يستطيع برقمه القومى الوصول إلى أحدث الإنجازات الثقافية والتعليمية والعلمية. بل يستطيع قراءة المجلات العلمية المتخصصة والحصول على المعلومات دون أن يتحمل أى مصاريف، وقد ناقش مؤسس هذا المشروع الصديق د. طارق شوقى مع أعضاء المجلس الرئاسى الاستشارى قبل تكليفه بالوزارة.

إن بنك المعرفة هو أكبر مكتبة رقمية فى العالم تتكون من المحتوى المعرفى لأكبر دور النشر فى العالم مثل سبرنجر- نيتشر، ناشونال جيوجرافيك، ديسكفرى، إيلسفير، كامبردج، أكسفورد، بريتانيكا، أميرالد، ثومسون رويترز والعشرات من الناشرين، يتخصص هؤلاء الناشرون فى مجالات مختلفة من المعرفة، كما أن منتجاتهم تتضمن وسائط رقمية متنوعة.

إن الباقة المعرفية المكونة لبنك المعرفة المصرى تحتوى على دوريات علمية فى كافة مجالات المعرفة، كتب إلكترونية ومجلات إلكترونية ومناهج دراسية للتعليم الأساسى والجامعى وقواعد بيانات ومحركات بحث، ومكتبات رقمية للفيديو والصور وكذلك برامج للحاسبات فى مجالات الرياضيات وغيرها.

إن هذه الباقة الإلكترونية مصممة لفائدة كافة أطياف المجتمع من مختلف التخصصات والاهتمامات وكذلك مختلف الأعمار، حيث يجد الباحث الأكاديمى فيها كل ما يفيده للارتقاء بالبحث العلمى، كما يجد فيها الشاب المتطلع للمعرفة أحدث ألوان المعرفة الإنسانية فى كافة المجالات، ويجد فيها المعلم كل ما يساعده على تطوير طرق التدريس، ويجد فيها الطالب ما يجذبه إلى التعلم. إن بنك المعرفة هو طريق مصر إلى التقدم والتنافسية العالمية فى عصرٍ بات فيه العلم هو السلاح الأعتى والأشد بأساً.

إن رؤية المجلس التخصصى للتعليم لإصلاح التعليم المصرى بكامل مستوياته تتضمن عدداً من الخطوات المتوازية بدءا من إعداد كتيبة من المعلمين الذين يتمتعون بمهارات القرن الحادى والعشرين وهذا ما يتم حالياً فى مشروع «المعلمون أولاً» وقد تم تدريب مالا يقل عن 1500 متدرب عام 2016 يقومون بتدريب الآلاف والخطة مستمرة.

يمثل هذا المشروع الأرضية الرئيسية لتنفيذ الرؤية الخاصة بمجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر. ويتيح هذا المشروع المحتوى اللازم للشعب المصرى كى يتعلم، إن ترشيد موارد الدولة هو هدف أساسى لهذا المشروع للوصول لكل المواطنين وليس لفئة محدودة كى يكفل عدالة اجتماعية فى إتاحة المعارف.

إن بنك المعرفة المصرى ليس فقط مكتبة إلكترونية عملاقة ولكنه أيضاً يمثل أكثر من ٢٥شراكة دولية مع كبرى بيوت المعرفة حول العالم، وهذا يعنى استفادة مصر من الخبرات العالمية فى مجالات التعليم والبحث العلمى والمعارف من خلال مئات من الأنشطة التى تندرج تحت هذه الشراكات.

إن الفئات المستهدفة هى: مجتمع التعليم العالى والبحث العلمى. هذه الشريحة تقدر بأكثر من 2.5 مليون مواطن. (الدوريات العلمية والكتب الإلكترونية وقواعد البيانات والمناهج)، مجتمع التعليم الأساسى من الطلاب والمعلمين (حوالى ٢٤ مليون مواطن)، المجتمع المصرى المتطلع إلى المعرفة ويقدر بحوالى ١٠ ملايين مواطن من أولياء الأمور والمواطنين عامةً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل