المحتوى الرئيسى

محمد عبد المقصود.. مفتي الإرهاب

06/09 23:25

ضمنت قائمة الجماعات والكيانات الإرهابية ذات صلة وثيقة بدولة قطر، والتي وضعتها الدول العربية الأربع، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، اسم الإرهابي محمد عبد المقصود.

محمد عبد المقصود محمد عفيفي، من مواليد 14 يوليو 1947 بالمنوفية، من أقطاب التيار السلفي المتطرف في مصر.

تخرج في كلية الزراعة ثم حصل على درجة الماجستير والدكتوراه من كلية الزراعة بجامعة الأزهر، حيث عمل كأستاذ متفرغ بمعهد البحوث الزراعية قسم وقاية النباتات.

هرب إلى قطر بعد عزل محمد مرسي، وكان على تواصل بالخلايا الإرهابية في مصر، ودعمهم في العمليات الإرهابية.

يعتبر عبدالمقصود النائب الأول للهيئة الشرعية للحقوق و الإصلاح، التي تشكلت في 5 يوليو/تموز 2011، وضمت عددًا من شيوخ الأزهر و الدعوة السلفية وجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

أيد ترشيح محمد مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية 2012، وشارك في مؤتمر دعم سوريا الذي عقد برعايته، ووصف معارضيه بـ"خوارج العصر" ولابد من قتالهم.

بعد عزل مرسى في 30 يوليو/تموز، شارك في اعتصام رابعة العدوية، حيث ألقي العديد من الكلمات على منصة الاعتصام للتحريض على إسقاط الدولة المصرية، وأفتى بأنه "لا يجوز الإفطار مع مؤيدي النظام في رمضان حتى لو كانوا أقارب".

دعا عبد المقصود إلى شن هجمات ضد المدنيين في مصر، وفي عامي 2014 و 2015 ظهر كضيف متميز في مراكز تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، وعيد آل ثاني الخيرية القطرية.

في فبراير/شباط 2017، كان عبدالمقصود ضيفاً متميزاً في فعالية للجماعة الإسلامية في الدوحة، لتقديم عزاء في موت قائد الجماعة الإسلامية الإرهابي المدان، عمر عبد الرحمن.

أصدرت محكمة مصرية حكماً بإعدامه غيابياً في قضية أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب في يوليو 2013، التي قتل فيها اثنان، وأصيب 35 آخرون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل