المحتوى الرئيسى

«التعليم»: مصلحة الطالب أولا إذا ثبتت صعوبة «الإنجليزى» | المصري اليوم

06/09 22:51

تبدأ لجان النظام والمراقبة فى 11 كنترولاً للثانوية العامة فى قطاعات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والمنصورة، صباح السبت، تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة الانجليزية بنسبة 10% من عدد الطلاب، تنفيذاً لتوجيهات رئيس امتحانات الثانوية العامة عقب تردد شكاوى الطلاب من صعوبة الأسئلة.

ووجه الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، رئيس عام اﻻمتحان، بسرعة تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة الإنجليزية. وأكد «حجازى» فى تصريحات خاصة، لـ«المصرى اليوم»، أن صعوبة المادة لن تمر دون تحقيق مصلحة الطلاب، وأن الوزارة ليس لديها مانع من إعادة توزيع درجات «الإنجليزية» بعد تصحيح «العينة».

وقال، أن هدف الوزارة وضع امتحان يحقق نتائج التعلم لدى الطالب، ويقيس مستواه، وليس وضع أسئلة تعجيزية، مؤكدا أن صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية،الخميس، لن تمر دون اتخاذ قرار لمصلحة الطلاب، بما يحقق تكافؤ الفرص بين الجميع. وأضاف أنه فى ضوء نتائج العينة العشوائية التى تمثل 10% من كراسات الامتحانات سيتم اتخاذ القرار.

وأكد أنه سيتم تشكيل لجنة ثانية بديلة من غير واضعى الامتحان يشارك فيها المركز القومى للامتحانات لتقييم الامتحانات وأسئلته ومعرفة مدى التزام اللجنة الفنية بمواصفات الورقة الامتحانية والتى من ضمنها أن تكون الأسئلة فى متناول الطالب المتوسط، ولا تزيد نسبة الطالب الفائق على 20 إلى 30%.

وأعلنت غرفة عمليات اتحاد طلاب مدارس مصر المتابعة لامتحانات الثانوية العامة، عن تلقى الكثير من الشكاوى من الطلاب نتيجة لصعوبة امتحان اللغة الإنجليزية.

وأضاف الاتحاد فى بيان له: «استقبلنا الكثير من الشكاوى على الخط الساخن وقمنا بالتواصل مع خدمة الإسعاف وتوصيلها لأماكن المدارس، وقد أجمعت النسبة النهائية للاستبيانات على أن الامتحان صعب بنسبة 64% ومتوسط بنسبة 29.5% وسهل بنسبة 6.5%».

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن قرار إعادة توزيع درجات اللغة الإنجليزية الذى أداه طلاب الثانوية العامة، أمس الأول، سيكون مرتبطاً بنتيجة تصحيح العينة العشوائية. وأضاف المصدر أنه لا مانع من إعادة توزيع الدرجات على الطلاب إذا استلزمت الضرورة ذلك، والمهم ألا يكون هناك ظلم لأى طالب، وبالتالى لن نمانع فى إعادة التوزيع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل