المحتوى الرئيسى

مركبات ناسا الفضائية لاستكشاف كوكب المريخ

06/09 22:14

في إطار الخطط المستقبلية لإرسال البشر إلى المريخ، طورت ناسا عددا من المركبات لنقل رواد الفضاء ومساعدتهم في دراسة الكوكب الأحمر.

وكُشف هذا الأسبوع عن أحد هذه المركبات، روفر المريخ، ذو العجلات الستة، في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأمريكية.

ويتميز روفر المريخ بقدرته على استيعاب 4 رواد فضاء، هذا ويبلغ طوله 3.5 متر. وقالت ناسا: "سيكون بإمكان الجيل القادم من المستكشفين الفضائيين، التنقل والعمل في مختبر متنقل ذو تكنولوجيا عالية. كما يحوي روفر المريخ أنظمة دعم الحياة، ونظم الملاحة والاتصالات والتصميم".

وصممت ناسا 5 آلات نموذجية، تهدف لإطلاقها في مهمة المريخ المستقبلية، وهي:

يقوم مركز أبحاث ناسا، Langley، بتصميم طائرة دون طيار، للتحليق في الغلاف الجوي الرقيق لكوكب المريخ. وتتميز الطائرة بقدرتها على الإقلاع والهبوط العمودي، بالإضافة إلى احتوائها على أنظمة رسم الخرائط.

أكدت ناسا أنها ستقوم باستخدام هذه المركبة في مهمة المريخ عام 2020، وحددت 3 نقاط محتملة لهبوطها. ومن المتوقع أن تقوم المركبة بتقييم المناخ، لتسهيل الاستكشاف البشري.

وزُود روفر المريخ بعجلات وساقين للالتفاف، كما جُهز بالكاميرات وأجهزة الاستشعار الداخلية، للتنقل عبر التضاريس الصعبة.

3- المركبة القمرية الكهربائية (LAR)

قامت ناسا باختبار المركبة القمرية الصغيرة، في عام 2008، والتي كانت مخصصة لبعثات القمر.

وتشبه هذه المركبة الحافلة الصغيرة، ولكنها لم تصل إلى القمر، لعدم وجود خطة فعلية لإطلاق بعثته في الوقت الحالي. وتتكون المركبة القمرية من مقصورة مضغوطة، كما يمكنها استيعاب الروافع، ونقل رواد الفضاء مدة 72 ساعة، مع حمايتهم من البيئة القاسية على الكوكب الأحمر.

تحدثت وكالة ناسا في عام 2015، عن طرحها لطائرة Prandtl-m، التي ستشارك في بعثات المريخ المستقبلية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل