المحتوى الرئيسى

ازمة قطر: ترامب يهاتف السيسي والامارات تؤكد ان قوائم الإرهاب لا تهدف للتصعيد

06/09 20:21

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الجمعة لبحث موضوع قطر وضرورة وحدة الخليج.

كان ذلك رابع اتصال هاتفي يجريه ترامب مع زعيم في المنطقة منذ أن قطعت دول خليجية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر يوم الاثنين متهمة إياها بدعم إسلاميين وإيران.

وفي سياق متصل، قال مسؤول إماراتي كبير يوم الجمعة إن الدول العربية التي وضعت عشرات الشخصيات المرتبطة بقطر على قوائم سوداء للإرهاب لا تسعى إلى "تصعيد" الأزمة.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على تويتر "لا أرى شخصيا أننا في سياسة هدفها التصعيد. الهدف كما أراه تقويم شر استهدف المنطقة ".

وأضاف "نشر ’القائمة الإرهابية’ فرصة لمراجعة الشقيق (قطر) لسياسته ... هي فرصة لتغيير الاتجاه بعيد عن المكابرة والتصعيد".

واستنكرت قطر، اليوم الجمعة، قائمة الإرهاب التي أصدرتها السعودية ومصر والإمارات والبحرين، ووصفتها بـ”الباطلة”.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية القطرية، تعليقاً على اتهام عشرات الأشخاص والكيانات في قطر بالإرهاب.

واتهم البيان الخطوة بـ”الافتراء”، وبـ”محاولة تشويه” صورة قطر، “وربطها بأي شكل من الأشكال بدعم الإرهاب”.

وحذر البيان من “النتائج المترتبة على اتباع سياسة التحريض وتأجيج المشاعر وخلق بيئة مواتية للصراعات والعداوات بين شعوب المنطقة”.

وفي وقت متأخر من مساء الخميس، أصدرت السعودية ومصر والإمارات والبحرين بياناً مشتركاً لإدراج 59 شخصاً، بينهم الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، و12 كياناً قالوا إنها “مرتبطة بقطر”، في قوائم الإرهاب المحظورة لديها.

ومن جانبها، أعلنت الأمم المتحدة على لسان المتحدث باسم أمينها العام، ستيفان دوجاريك ان المنظمة الدولية تلتزم بالتصنيفات التي تصدرها مؤسسات معنية بموضوع الإرهاب، وليس اي جهة أخرى.

وقال المتحدث ان “علاقتنا قوية مع منظمة قطر الخيرية، ولدينا مشاريع مشتركة في اليمن وسوريا والعراق”.

وكانت الأزمة التي تشهدها دول الخليج قد دفعت بالمملكة العربية السعودية والبحرين ومصر والإمارات إلى اطلاق “لائحة للارهاب” شملت منظمات وشخصيات على علاقة بدولة قطر ومن ضمنها قطر الخيرية.

وسبق ان طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دول المنطقة على تجنب تصعيد التوترات، وعلى العمل بدلا من ذلك للتغلب على خلافاتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل