المحتوى الرئيسى

FilGoal | اخبار | الخيار الأفضل للرياضيين.. المشروبات الملونة أم حليب الشوكولاتة؟

06/09 16:06

ثورة هائلة حدثت في الرياضة خلال العقد الأخير من خلال الاهتمام الكبير بسبل التغذية السليمة للرياضيين.

يقدم مختصون في التغذية البرامج الغذائية والنصائح للرياضيين من أجل بنيان عضلي أفضل ولياقة أعلى، فبعد تأدية تمرين رياضي قوي لأكثر من 90 دقيقة على سبيل المثال، ما هو الخيار الأفضل لتناوله من أجل استعادة النشاط والاستجمام؟

موقع "فور فور تو" أعد تقريرا مع المختصين عن مقارنة ما بين المشروبات المختلفة والتي ثبت علميا فائدتها للرياضيين، ومميزات كل منها.

رحلة داخل حقيبة طبيب الفريق.. خراطيم هواء ونشادر وعدسات لاصقة بالصور - سلاح برشلونة السري كيف يمر شهر رمضان على المحترفين في أوروبا

يمكن أن يكون خيارا مثاليا للأطفال، لكن هل يمكن أن تتخيل أن حليب الشوكولاتة يعد خيارا جيدا للغاية للرياضيين من أجل الاستشفاء؟

دراسة تعود لعام 2012 في مجلة "ميديسن أند سبورت جورنال" أفادت بأن عبوة حليب الشوكولاتة تحتوي نسبة دهون ضئيلة وقد تكون مفيدة للغاية لاحتوائها على نسبة 4:1 من الكربوهيدرات إلى البروتين، وهي النسبة نفسها التي تتواجد في غالبية المشروبات الرياضية.

نفس الدراسة ذكرت أن المشروب يحتوي أيضا على نسبة عالية من الصوديوم، والذي يعمل على تنشيط مخازن الجليكوجين اللازم لتكوين العضلات بالجسم، لذا فإنه ينصح بتناوله خلال ساعتين من التدريب.

خيار جيد للغاية، ولكن لماذا لا يعد مثاليا؟

خبير التغذية ليام هولمز يقول: "يعد حليب الشوكولاتة بديلا أرخص للعديد من مشروبات الطاقة المعروفة، ولكن مكوناته الغذائية قد تكون ذات جودة أقل".

ويضيف "السكر المتواجد بحليب الشوكولاتة ليس من مصدر طبيعي، مما يعني فائدة غذائية أقل".

ويتمم حديثه "إذا قمت بعملية جري خفيفة فلا حاجة لمشروب يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل ذلك الحليب، فأنت لم تجهد مخازن الكربوهيدرات بالجسم خلال ذلك".

لماذا المشروبات الرياضية الملونة مفضلة على خيار مثل عصير البرتقال؟

اتضح أن ذلك الخيار الثاني، والذي يحتوي غالبيته على نسبة عالية من الماء والسكر دون مكونات إضافية، قد يعطل من عمليات استشفاء العضلات.

خبير التغذية الرياضية، ويندي مارتينسون، يقول: "الماء قد يكون مفيدا للاستشفاء بعد التدريبات التي تستمر لأقل من 60 دقيقة".

ويضيف "أما لأكثر من ذلك، فإن الخيار الأمثل يكون مشروبات رياضية متعادلة التوتر مع خلايا الجسم Isotonic Sport Drinks".

دراسة علمية فسيولوجية تؤكد أن المشروبات متعادلة التوتر تزيد القدرة على الركض لوقت أكبر بنسبة 27%.

يعود ليام هولمز ليبرهن على أفضلية المشروبات الرياضية "تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم اللازمان لاستشفاء العضلات بعد التدريبات الشاقة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل