المحتوى الرئيسى

فيتاميناتك في رمضان (13): اللحوم والكبد المصدر الرئيسي لمضاد فقر الدم "فيتامين B12" - أروى أيمن

06/09 15:52

جميع الحقوق محفوظة - © 2016 Discovery Communications, Inc

Discovery Communications, Inc 2016 ©

تابع أخر الوصفات ونجومك المفضلة. حمل وصفاتك الخاصة وشاركها مع العالم.

يحتاج جسم الإنسان إلى المعادن والفيتامينات لينمو نمو طبيعيا وصحيا، وللمحافظة على توازنه واستمرار عمل وظائفه الطبيعية، ويعد فيتامين B12 أو الكوبلامين ذو أهمية للعمل الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي، ويعرف أيضا بالفيتامين المضاد لفقر الدم حيث أن وجوده ضروري لتكوين الهيم المكون للهيموجلوبين الذي يعطي الدم لونه الأحمر، ويلعب دورا مهما في تصنيع الأحماض النووية.

فيتامين B12 لديه دور وقائي ضد السرطان، وخاصة سرطان الرئة الذي يتسبب فيه التدخين، كما أنه يلعب دورا في حماية الجسم من مختلف السموم والمواد المسببة للحساسية، كذلك فهو مهم لصحة الجهاز الهضمي والقلب والحماية من السكتات الدماغية، بالإضافة لضرورته لصحة الجلد والشعر والأظافر.

يتوفر هذا الفيتامين في الكبد واللحوم والبيض والأسماك والفطر، ومنتجات الألبان، والبقوليات كالقمح والشعير، إلا أن المصدر الرئيسي يأتي من الوجبات الحيوانية حيث تعد البقوليات مصدر ضعيف له، لذا يحتاج النباتين إلى المكملات الغذائية للتأكد من حصولهم على احتياجاتهم منه، ومع ذلك فهذا لا يضمن عدم الإصابة بنقص فيتامين B12 فالمسؤول الرئيسي عنه هو الأنزيم المعوي المعني بفصله عن البروتين.

تقدم لك فتافيت بعض الاقتراحات من وصفاتها التي تحتوي على فيتامين B12 للوقاية من تأثير نقصانه المضر بالصحة:

عادة فإن نقص فيتامين B12 ينتج عن ضعف امتصاصه بسبب مرض قصور البنكرياس أو فشل هضم البروتين في المعدة، وأيضا بسبب عدم توفر العامل الداخلي والذي يسببه تلف خلايا المعدة التي تقوم بإنتاجه، ويحصل ذلك في التهابات المعدة وقرحها، وفي فقر الدم.

ويؤدى نقص فيتامين B12 لفقر الدم الخبيث مما يسبب تضخم الطحال والكبد، فقدان الشهية والتهاب اللسان، هشاشه العظام، وانحراف عدسة العين، ومع طول الفترة يحدث تغيرات في نخاع العظام وتدهور الحبل الشوكي.

ومن علاماته التعب والإرهاق العام، وسرعة نبضات القلب، وصعوبة التنفس نتيجة لنقص الأوكسجين، والتراجع في الذكاء وسرعة النسيان، وفقدان الذاكرة قصيرة المدى، والاكتئاب، الشعور بالخدر في الأطراف وصعوبة في المشي، واصفرار لون الجلد والعينين، مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال والغازات.

ليس هناك الكثير من الأدلة على سمية هذا الفيتامين، إلا أن الحصول على جرعة زائدة عن طريق الحقن في الوريد قد تسبب مشاكل في الجلد، ويتم التخلص منه بالجسم خلال أسبوع أو اثنين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل