المحتوى الرئيسى

حكومة بغداد تعارض أي مسعى لانفصال كردستان-العراق

06/09 13:58

قال متحدث باسم الحكومة العراقية اليوم الجمعة (التاسع من حزيران/يونيو 2017) إن الحكومة تعارض أي مسعى من جانب السلطات الكردية لإعلان الاستقلال. وقال المتحدث الحكومي سعد الحديثي "أي موقف أو خطوة تتخذ من أي طرف في العراق يجب أن تكون مستندة إلى الدستور... وأي قرار يخص مستقبل العراق المُعرَّف دستورياً بأنه بلد ديمقراطي اتحادي واحد ذو سيادة وطنية كاملة يجب أن يراعي النصوص الدستورية ذات الصلة". وأضاف "مستقبل العراق ليس خاصاً بطرف واحد دون غيره بل هو قرار عراقي وكل العراقيين معنيون به... فلا يمكن لأي طرف وحده أن يحدد مصير العراق بمعزل عن الأطراف الأخرى".

مع اقتراب تحرير الموصل يطرح التساؤل حول مستقبل العراق ككل بما في ذلك إقليم كردستان خاصة بعد أن دعا حزب البارزاني الأطراف الكردية للتوجه إلى بغداد لبحث مسألة الانفصال. فما خلفيات ذلك، وما تأثير ذلك على معركة الموصل؟ (30.03.2017)

عاد إلى الأضواء موضوع رئاسة إقليم كردستان إلى الواجهة مع تجدد الحديث عن استمرار رئيس الإقليم مسعود بارزاني في السلطة رغم انتهاء ولايته. عدم وجود دستور للإقليم هو من أسباب الخلاف. ملهم الملائكة حاور ضيوفه حول الموضوع. (19.01.2017)

ومن جانبه عاد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الجمعة وأكد على موقف بلاده، واصفاً خطة أكراد العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال بأنها "غير مسؤولة" مضيفاً أن المنطقة بها ما يكفي من المشاكل بالفعل. وفي كلمة للصحفيين بعد صلاة الجمعة قال يلدريم إن تركيا تري أن يعيش العراقيون جميعهم معا كأمة واحدة مشيراً إلى أن إضافة مشكل أخرى إلى المنطقة ليس أمراً صائباً.

وبدوره قال مسؤول كبير قريب من رئيس كردستان العراق إن "التصويت بنعم في استفتاء استقلال الأكراد لا يعني الانفصال عن العراق تلقائياً ولا ضم كركوك".

والجدير ذكره أن مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، كان قد أعلن يوم الأربعاء إجراء استفتاء على استقلال الإقليم يوم 25 سبتمبر/أيلول.

خ. س/ ح. ع. ح (رويترز)

مركز مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق. الإقليم يتجه للتطور بسرعة، وشريكه الاقتصادي الأكبر تركيا.

ترتفع المباني الشاهقة بين جبال إقليم كردستان العراق. حركة عمرانية نشطة وتطور تفتقر له باق مدن العراق، التي ترزح تحت ضربات الإرهاب.

يعيش عدد كبير من مسيحيي العراق في كردستان. من لم يغادر العراق هربا من الحروب وجد داخل الوطن ملجأ آمنا بين الأكراد.

الهدوء والسكينة بين أحضان الجبال. يتجه من يملك القدرة على السفر من سكان المحافظات الأخرى إلى الشمال هروبا من الحر في موسم الصيف ومن الأنفجارات طول مواسم السنة.

التكنولوجيا الحديثة دخلت حياة مواطني الإقليم. فمنذ عام 1991 تتمتع كردستان بشبه استقلال عن المركز، ما سمح لها بالقفز خطوات نحو التنمية.

تطور عمراني شهده الإقليم خاصة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003. مساكن حديثة في احد مدن الإقليم الثلاث.

وجوه أوروبية في أحد مقاهي أربيل. سيدتان وبينهم شاب كردي. يتحرك الأجانب بأمان داخل الإقليم، حيث تنتشر مؤسسات وشركات أوروبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل