المحتوى الرئيسى

كويتي من القائمة الأممية السوداء إلى مثيلتها الخليجية!

06/09 11:34

تضمنت قائمة "الإرهاب" التي أعلنتها أربع دول، أسماء 3 أشخاص من الكويت، بينهم شخصية ذات سجل حافل، طالتها سابقا عقوبات دولية وأمريكية متمثلة في رجل الدين حجاج العجمي.

ويعد حجاج العجمي، وهو عضو في حزب الأمة الكويتي ذي التوجه الإسلامي، من أبرز ممولي الجماعات المتطرفة في سوريا، وكان ينقل الأموال بنفسه إلى سوريا، وقد أوقف ومُنع من دخول دول مجاورة لسوريا من بينها الأردن.

وكان العجمي أدرج منذ سنوات في قوائم الإرهاب الأممية والأمريكية عقب اتهامه بتمويل جماعات مسلحة  تقاتل في سوريا والعراق.

السعودية ومصر والإمارات والبحرين تصدر بيانا مشتركا بخصوص قطر

وورد اسم حجاج العجمي في قرار لمجلس الأمن الدولي عام 2014، كان يستهدف منع تمويل تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" التي غيرت اسمها لاحقا إلى "هيئة تحرير الشام"، باعتباره أحد المتهمين في هذا الشأن.

هذا القرار الأممي صدر بعد أيام من فرض الولايات المتحدة عقوبات على 3 أشخاص متهمين بنقل أموال من الكويت إلى جماعات متطرفة في العراق وسوريا من بينهم العجمي.

وقد برأت تحقيقات كويتية حجاج العجمي من التهم الموجهة له، فيما لا يزال الطعن الذي تقدم به ضد إدراجه في قائمة مجلس الأمن السوداء قيد المداولات.

 وينشط العجمي بشكل خاص في جمع التبرعات داخل الكويت، إلا أن سلطات البلد بدأت في التضييق عليه بعد أن تعرضت لانتقادات وضغوط أمريكية وصلت حد اتهام واشنطن لأحد وزراء الحكومة الكويتية بتمويل وتشجيع الإرهاب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل