المحتوى الرئيسى

الفاو: إرتفاع كبير في أسعار الغذاء العالمية

06/09 11:17

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة (رويترز)

قالت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" التابعة للأمم المتحدة أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في أيار \مايو مقارنة بالشهر السابق بعد ثلاثة أشهر من الانخفاض، وأن فاتورة واردات الغذاء العالمية ستقفز في العام الحالي.

اقرأ أيضا: الفاو: ملايين يعانون من نقص التغذية في الشرق الأوسط

وقالت المنظمة أن صعود كلف جميع السلع الغذائية باستثناء السكر رفع الأسعار في الأسواق العالمية عشرة في المئة على أساس سنوي. وأضافت أن زيادة كلف الشحن وأحجام الاستيراد ستدفع كلفة استيراد الغذاء العالمية إلى أكثر من 1.3 تريليون دولار في 2017.

وسيعني هذا زيادة 10.6 في المئة عن فاتورة واردات 2016 على رغم الاستقرار الواسع النطاق في الأسواق الذي تدعمه وفرة إمدادات القمح والذرة ومنتجات البذور الزيتية.

وتواجه الدول الفقيرة التي تعتمد على الورادات لتغطية احتياجاتها الغذائية وجزء من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء زيادة أسرع في كلفة الواردات، إذ تشتري المزيد من اللحوم والسكر ومنتجات الألبان والبذور الزيتية.

وسجل مؤشر أسعار الغذاء للمنظمة الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحم والسكر 172.6 نقطة في أيار \مايو بزيادة 2.2 في المئة عن نيسان \أبريل.

وعدلت "فاو" توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2017 إلى 2.594 بليون طن بانخفاض 0.5 في المئة على أساس سنوي. ومن المتوقع انخفاض إنتاج القمح العالمي 2.2 في المئة بعد محصول قياسي في العام الماضي.

غضب الفرات تعلن بدء دخول مدينة الرقة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل