المحتوى الرئيسى

محمود شلتوت..أول من حمل لقب الإمام الأكبر.. وقدم استقالته لـ«عبدالناصر» احتجاجا على تقليص الصلاحيات | المصري اليوم

06/09 09:28

رأى أن إصلاح وتطوير وتجديد الأزهر ضرورة لابد منها حتى لو عرضه ذلك إلى الفصل من منصبه وعزله.. إنه الشيخ محمود محمد شلتوت، أحد أبرز شيوخ الأزهر، وأول من حمل لقب «الإمام الأكبر»، وإمام التقريب، نظرًا لسعيه للتقريب بين المذاهب الإسلامية لاسيما السنة والشيعة.

«شلتوت» ولد عام 1893 في منية بني منصور مركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، حفظ القرآن الكريم في سن صغيرة، والتحق بمعهد الإسكندرية، وبعد حصوله على الشهادة العالمية النظامية عمل مدرسًا بمعهد الإسكندرية ثم انتقل للعمل بالقاهرة.

وكان تمسكه بضرورة إصلاح الأزهر واستقلاله سببًا في فصله من عمله عام 1931، الأمر الذي جعله يتجه للعمل بالمحاماة، وبعد 4 أعوام من فصله أعيد إلى العمل بالأزهر مرة أخرى، وعين مدرسًا بكلية الشريعة، ثم وكيلاً للكلية ومفتشًا بالإدارة العامة بالجامع الأزهر.

عرض عليه التعيين وكيلاً للأزهر مرتان، الأولى عام 1950 ورفضها بسبب اشتراط الملك فاروق عليه التخلي عن الخطابة والتدريس بمسجد الأمير محمد على الصغير في المنيل، وعين في الثانية وكيلاً للأزهر عام 1958، وبعدها بعام تولى مشيخة الأزهر.

النهوض بالأزهر الشريف كان محور اهتمامه وتركيزه، فصدر في عهده قانون تنظيم الأزهر رقم 103 لسنة 1961، وأنشأ «شلتوت» مجمع البحوث الإسلامية، وسمح للفتيات لأول مرة الالتحاق بالمعاهد الأزهرية، وتوسع في إنشاء المعاهد وزيادة البعثات الأزهرية للدول الأوروبية.

«شلتوت» من المؤسسين لدار التقريب بين المذاهب الإسلامية لاسيما بين السنة والشيعة، ولعل من أبرز فتاويه جواز التعبدعلى أي مذهب من المذاهب الإسلامية التي عُرفت أصولها ونقلت نقلاً صحيحًا ومنها مذهب الشيعة الإمامية.

تحدث عن التجديد الفكري ورأى أن «التجديد لا الجمود والتقليد هو السبيل للحفاظ على الذات الحضارية الإسلامية من الذوبان والاقتلاع»، وللشيخ شلتوت العديد من المؤلفات منها فقه القرآن والسنة، مقارنة المذاهب، رسالة الأزهر، والإسلام عقيدة وشريعة، وحصل على عدد من الجوائز والأوسمة منها كسوة التشريف من الدرجة الأولى، والدكتوراه الفخرية من كل من جامعة «ميدان» بإندونيسيا وجامعة شيلي والجامعة الإسلامية بجاكرتا، ودرجة الأستاذية الفخرية من حكومة الكاميرون، ووسام العرش من ملك المغرب 1960، ووسام من الملك محمد طاهر شاه ملك أفغانستان، ووسام من الفريق إبراهيم عبود رئيس جمهورية السودان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل