المحتوى الرئيسى

أخطر 12 كيانا متطرفا تدعمه قطر - برلمانى

06/09 08:04

تعرف على أخطر 12 كيانا متطرفا تدعمه قطر بعد تصنيفها "إرهابية".. مركز قطر للعمل التطوعى ومؤسسة الشيخ عيد آل ثانى أبرز داعمى داعش والقاعدة.. الدوحة مولت سرايا الدفاع عن بنغازى بملايين الدولارات لتدمير ليبيا

رؤوساء الجمعيات القطرية الداعمة للإرهاب

نتيجة السياسات التخريبية والداعمة للإرهاب والتخريبية فى المنطقة وعقب طفح الكيل من إمارة قطر الداعمة للمتطرفين، اتفقت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين على تصنيف( 59 ) فرداً و( 12 ) كياناً مرتبط بقطر فى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، التى سيتم تحديثها تباعاً والإعلان عنها.

 وأكدت الدول الأربع فى بيان مشترك، اليوم الجمعة، انه القرار يأتى فى ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، ونتيجة لاستمرار انتهاك السلطات فى الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها، المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر أو منظمات تهدد أمن الدول، وتجاهلها الاتصالات المتكررة التى دعتها للوفاء بما وقعت عليه فى اتفاق الرياض عام 2013، وآليته التنفيذية والاتفاق التكميلى عام 2014؛ مما عرّض الأمن الوطنى لهذه الدول الأربع للاستهداف بالتخريب ونشر الفوضى من قبل أفراد وتنظيمات إرهابية مقرها فى قطر أو مدعومة من قبلها.

ويرصد "برلمانى" تاريخ الكيانات الـ 12 التى تم تصنيفها إرهابية من قبل الدول الأربع لدورها التخريبى الداعم للإرهاب  فى سوريا والعراق وليبيا واليمن ومالى وهى:

الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثانى..عضواً فى تنظيم القاعدة وسهٌل سفر وتمويل أفراد فى التنظيم من خلال نقلهم من إريتريا.

قطر الخيرية هي واحدة من أكبر الهيئات غير الحكومية الرائدة تأسست عام 1992م.

تقدم الدعم المالى للإرهاب فى سوريا واليمن، وتشير البيانات إلى أن أمراء قطر هم من يقفون وراء تأسيس هذه الجمعية وإداراتها تحت شعار مضلل "توفير المساعدات للمحتاجين"، وتمول الجمعية أنشطة جبهة النصرة وداعش فى سوريا والعراق وليبيا.

قدمت مؤسسة قطر الخيرية مساعدات مالية للإرهابيين اليمن ولاسيما تنظيم القاعدة ومعالجة ونقل الجرحى إلى قطر لتلقى العلاج، وكذلك دعم وتمويل انشطة المنظمات السياسية التابعة لجماعة الاخوان المسلمين فى عدد من المحافظات اليمنية.

دعمت الجمعية الإرهابيين بأكثر من نصف مليار دولار خلال عام 2016 فقط.

حولت جمعية قطر الخيرية مبالغ مالية ضخمة لحسابات جمعيات ومنظمات يمنية مرتبطة بالقاعدة بينها جمعية الحكمة وجمعية رحمة الخيرية التى يرأسها القيادى الاخوانى عبد الله الأهدل الذى تم وضعه على قائمة العقوبات الامريكية بتهمة تمويل القاعدة.

زودت جمعية قطر الخيرية قيادات اخوانية مرتبطة بتنظيم القاعدة أبرزهم الحسن ابكر وخالد العرادة وعبد الوهاب الحميقانى ونايف القيسى بكميات كبيرة من المواد الغذائية يتم بيعها لتوفير الدعم والتمويل لأنشطة تنظيم القاعدة والجماعات الارهابية فى اليمن.

نقلت ما يزيد عن 500 عنصرا من عناصر تنظيم القاعدة فى اليمن بتكلفة تزيد عن مليون دولار خلال العاميين الماضيين تحت ستار معالجة جرحى الحرب.

2. مركز قطر للعمل التطوعى:

عائشة جاسم علي الجهام الكـواري

مؤسسة حكومية تأسست عام 2001 بمرسوم حكومى حيث يشكل مجلس إدارته وزير الشباب والرياضة ويشرف عليه وزير الثقافة.

يعمل المركز على استقطاب الشباب والمتطوعين تحت غطاء العمل التطوعى لمساعدة السوريين، ويتم توظيفهم لاحقا فى عمليات تهريب أسلحة ودعم لوجيستى للتنظيمات الإرهابية.

مول المركز التطوعى جبهة النصرة الإرهابية فى سوريا فى أغسطس 2013 بالتعاون مع حملة مدد أهل الشام استجابة لدعوة أبو محمد الجولانى أمير جبهة النصرة الإرهابية الذى طالب القطريين بالتبرع للتنظيم الإرهابى، إضافة لدعم تنظيم القاعدة.

حجم الدعم المالى للجماعات الإرهابية:

5 ملايين ريال قطرى خلال الفترة من 2013: 2015.

عدد المتطوعين المشاركين فى جمع التبرعات لجبهة النصرة:

50متطوع قطرى ساهموا فى جمع التبرعات للجماعات الإرهابية فى سوريا.

3.مؤسسة الشيخ ثانى بن عبد الله للخدمات الإنسانية:

الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني

مؤسسة خيرية قطرية غير حكومة تأسست في عام 1969م.

نشاط المؤسسة فى دعم الكيانات الإرهابية :

دعمت المؤسسة الجماعات الإرهابية المدعومة من الدوحة فى سوريا وعلى رأسها جبهة النصرة بما يقارب 130 مليون دولار، وترتبط المؤسسة بعلاقات وثيقة مع الهلال الأحمر التركى فى دعم المتطرفين والمقاتلين فى سوريا بالمال والسلاح تحت غطاء المساعدات الإنسانية.

4. مؤسسة الشيخ عيد آل ثانى الخيرية

محمد بن عيد آل ثاني

تأسست الجمعية عام 1995 بزعم توفير المساعدات للمرضى والفقراء والمحتاجين

عبد الرحمن النعيمى أبرز قادة الإرهاب الدولى، وضمت الجمعية في مجلس إدارتها سابقا اليمنى عبد الوهاب الحميقانى المطلوب فى أمريكا بتهمة تمويل القاعدة، وشريكها الرئيسى فى حملة مدد أهل الشام التى مولت جبهة النصرة الإرهابية فى سوريا أغسطس 2013 بإشراف الإرهابى سعد الكعبى.

أنشطة المؤسسة الداعمة للكيانات الإرهابية:

ترتبط الجمعية بشراكة مع "ائتلاف الخير" الذى يرأسه يوسف القرضاوى مفتى الجماعات الإرهابية، وتذهب 90% من أموال تبرعات المؤسسة لدعم الإرهاب فى سوريا واليمن وليبيا ومالى.

وفرت المؤسسة العلاج لجرحى الإخوان وداعش والقاعدة فى الدوحة، وقدمت مساعدات إنسانية لقيادات إخوانية يمنية مرتبطة بتنظيم القاعدة.

-  تحويل 500 مليون دولار عبر شركة العمقى للصرافة تحت غطاء مساعدات لمنظمات وجمعيات تابعة للإخوان، ودعم حملة مدد الشام في الدوحة لتجهيز المقاتلين فى جبهة النصرة بإشراف سعد الكعبي.

-  التبرع بمبلغ 4 ملايين دولار لدعم جبهة النصرة الإرهابية.

-  تحويل مبلغ مليونى دولار لطارق الحرزى لتجنيد المقاتلين فى داعش.

-  انفاق أكثر من 30 مليون دولار فدية للأسرى لدى القاعدة

-  تمويل جماعة أنصار الدين المتطرفة فى مالى.

-  تقديم 250 ألف دولار منحة شهرية لفرع تنظيم الإخوان الإرهابى في ليبيا.

-  تقديم نحو 750 مليون يورو لكل من الجماعة الليبية المقاتلة وأنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي ومجلس شورى مجاهدي درنة وسرايا الدفاع عن بنغازي.

- تزويد مقاتلى مجلس "شورى مجاهدي درنة" بالجرافات.

5. سرايا الدفاع عن بنغازي:

تكتل من جماعات إرهابية متطرفة فى ليبيا ويشن هجمات ضد المرافق والمؤسسات العامة ويستهدف جنود الجيش الوطنى الليبى وحاول حرق النفط الليبى خلال سيطرتها على الهلال النفطى.

تشكلت فى يونيو 2016 بمدينة الجفرة جنوب ليبيا.

تتلقى الدعم بملايين الدولارات من دول قطر وبعض المسئولين فى المؤسسات الليبية بشكل غير مباشر.

تنظيم مقرب من إيران وهو شيعى متطرف ينتمي للتيار الشيرازى الراديكالى ، أعلن مسؤوليته عن عمليات إرهابية فى المنامة.

يرى التنظيم وجوب قيام ثورة شيعية مسلحة لظهور الإمام المهدى.

تأسس التنظيم الإرهابى أواخر العام 2012، حيث قام القياديان في التنظيم أحمد يوسف سرحان واسمه الحركي "أبو منتظر" وجاسم أحمد عبدالله واسمه الحركي "ذوالفقار"، الموجودان في إيران ومتورطان في عدة قضايا إرهابية، بتجنيد عدد من العناصر في البحرين.

-  صنفه مجلس الوزراء البحرينى تنظيم إرهابى فى 4 مارس  2014 م.

7. ائتلاف 14 فبراير البحرينى:

تنظيم شيعى متطرف يعد من الجماعات الناشطة بقوة على الإنترنت، وكانت إحدى المحركات الرئيسية وراء سلسلة الاحتجاجات التى يقودها الشيعة فى البحرين منذ عام 2011 ويتبع التنظيم ولاية الفقيه.

تشكل في أعقاب الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين في فبراير 2011 وذلك من قيادتين في الداخل والخارج، على رأسها هادي المدرسي أحد مؤسسي التيار الشيرازي الانقلابى في البحرين الذي وفر للتنظيم دعما طائفيا.

نفذ التنظيم وخطط لتفجيرات ونقل أسلحة وإرسال العناصر للتدريب في الخارج وإيواء العناصر الهاربة بالداخل البحرينى، وللتنظيم جناح في الخارج يتخذ عدد من قياداته من لندن مقرا لها ويتنقلون بين إيران والعراق ولبنان للحصول على الدعم المادي والمعنوي والتدريب على الأسلحة.

- صنفه مجلس الوزراء البحرينى تنظيم إرهابى فى 4 مارس  2014 م.

8. سرايا المقاومة الشعبية فى البحرين:

جماعة شيعية إرهابية فى البحرين وتبنت عمليات إرهابية ضد الأمن البحرينى.

- صنفها مجلس الوزراء البحرينى تنظيم إرهابى فى 4 مارس  2014 م.

9. سرايا المختار فى البحرين:

تنظيم إرهابى تورط فى جرائم إرهابية وتهريب أسلحة وقنابل لاحداث تفجيرات داخل البحرين، وجمع أموال لجماعة إرهابية تنفيذاً لتنفيذ عمليات إرهابية.

ويتلقى التنظيم التعليمات والتوجيهات من قبل قيادة من البحرين وتحديدا العراق.

يحصل التنظيم الإرهابى على دعم مالى من قطر والبحرين لزعزعة استقرار المنامة عبر امداد عناصر التنظيم فى مختلف مناطق البحرين بالمواد والأدوات اللازمة وكذلك العبوات المتفجرة لتنفيذ عملياتهم الإرهابية التي تستهدف رجال الأمن.

10. حركة أحرار البحرين الإرهابية:

تعد أقدم التنظيمات الشيعية فى البحرين، وظلت طيلة الفترات الماضية تنشط من لندن ويرأسها سعيد الشهابى.

تم تأسيس التنظيم الإرهابى فى عام 1994م.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل