المحتوى الرئيسى

برلمانى يطالب بتجريم استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء.. ويؤكد: تزيد خطر الإصابة بالسرطان - برلمانى

06/09 03:22

تقدم النائب رضا البلتاجى، بطلب إحاطة موجه لوزير البيئة خالد فهمى، ووزير الصحة أحمد عماد الدين، بشأن تجريم استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء.

وقال "البلتاجى"، لـ"برلمانى"، إن استخدام الأكياس البلاستيكية وخاصة السوداء منها تمثل مشكلة بيئية خطيرة، حيث إنها تصنع من مواد لا تتحلل وتظل مؤثرة فى البيئة، لذلك تكون أضرارها خطيرة على التربة والنبات والإنسان والحيوانات، وتشير الدراسات إلى أن نقل الأطعمة وخاصة الساخنة فى الأكياس والعلب البلاستيكية يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، نظرا لحدوث تفاعل بين الغذاء وخاصة الدهون ومادة العبوات البلاستيكية، إضافة إلى تسرب من المادة البلاستيكية إلى الغذاء.

وأضاف "البلتاجى"، أن كثرة استخدام هذه الأكياس يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وأن حرقها فى القمامة ينتج عنه مركبات "الديوكسين"، التى تتحلل فى البيئة وهى مادة محرمة دوليا حذرت منها منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها.

وتابع: "قامت بعض الدول بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية، وهناك دول أخرى فرضت ضرائب عليها، ومنها الدانمارك عام 1994 فرضت ضريبة، بينما تايوان حظرتها نهائيا عام 2001، ودولة أيرلندا فرضت ضريبة على استخدامها فى المتاجر، وبنجلاديش أيضا حظرتها نهائيا، وفى أوغندا منعت استخدام الأكياس الرقيقة وفرضت ضريبة على الأكياس السميكة، وفى فرنسا تم حظر استخدامها بشكل نهائى عام 2010".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل