المحتوى الرئيسى

"اعرف محميتك".. مبادرة لتوثيق المحميات الطبيعية في مصر

06/09 00:05

تملك مصر محميات طبيعية تمثل 15% من مساحة مصر ككل، ويوجد بها الكثير من الثروات الطبيعية والحيوانات النادرة، وقد قامت مؤسسة "شباب بتحب مصر" بالتعاون مع وزارة البيئة، بإطلاق مشروع "اعرف محميتك"، وذلك لتوثيق المحميات الطبيعية في مصر.

وكشف أحمد فتحي، رئيس مؤسسة" شباب بتحب مصر"، لمصراوي تفاصيل المشروع والهدف منه.

وقال فتحي، إن "المؤسسة قررت أن يكون احتفالها برمضان هذا العام مختلف عن ذي قبل، لذلك أجرينا اتصالات بعدة قنوات فضائية لعرض فيديوهات بها كل ما يخص المحميات في مصر، حيث تم الاتفاق مع مجموعة قنوات on live، وتم وضع اسم وزارة البيئة على الفيديوهات كنوع من أنواع التقدير لأن الوزراة فاتحة أبوابها لنا لتصوير المحميات الطبيعية في أى وقت".

وأشار إلى أن هناك تعاون مشترك بين المؤسسة وقناة "on live" ووزارة البيئة هي راعي مشروع "اعرف محميتك"، الذي يقوم بتوثيق المحميات الطبيعية في مصر.

وأضاف فتحي لـ"مصراوي"، أن من أبرز الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة حملات على التغيرات المناخية ومسافرين مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة في الجابون، بدعوة من الأمم المتحدة، ونقوم بعمل تدريب لطلبة الجامعات، كما أننا في بداية عمل المؤسسة كنا نقوم بتنظيم رحلات للمحميات، حيث تقوم الوزارة بتحمل كافة تكاليف الرحلة من إقامة وتنقل وغير ذلك، ولكن بعد ذلك أصبحت السفريات التي نقوم بها من أجل تصوير المحميات وتوثيقها.

وأشار إلى أن المؤسسة تقوم بعمل رحلات للمواطنين مدفوعة الأجر، للتعرف على الأماكن الموجودة في مصر ، وبالتالى نحقق نوع من أنواع الاستفادة، ولكن عملنا الأبرز نقوم به من خلال السوشيال ميديا وصفحات التواصل الإجتماعي، أو القنوات التليفزيونية، حيث نقوم بالترويج للمحميات بشكل متميز و إيجابي.

وأوضح فتحي، أن الفكرة حققت استجابة من قبل المواطنين لزيارة المحميات، حيث أن نسبة زيارة محمية وادي الجمال اختلفت كثيرا عن عام 2014 و2015، بعد الحملة الترويجية التي قمنا بها، كما أن حملات التوعية التى تقوم بها لمؤسسة بالاشتراك مع وزارة البيئة لردع السلوكيات الخاطئة كان لها أثر إيجابي كبير.

ولفت إلى أنه تم منع دخول مكبرات الصوت إلى محميات الفيوم ومنع إقامة "حفلات الألوان" على الشلالات داخل المحمية، وتم تمهيد مدق وادي الحيتان بشكل جيد.

ولفت إلى أن المخالفات التي حدثت في شم النسيم داخل محمية وادي الريان، كانت لأن الكوادر البشرية التي توجد داخل المحمية قليلة جدًا، و الأمن داخلها عدده قليل جدًا، وبالتالى لايمكن السيطرة على المواطنين وردعهم عن السلوكيات المخالفة التى تحدث داخل المحمية.

وأوضح أن "الجهة المختصة هي وزارة الداخلية متمثلة في شرطة المسطحات والبيئة، فيجب أن توجد بشكل دائم داخل المحمية، ولكن مع الأسف يذهبوا إليها في المناسبات".

وأكد مؤسسة حملة "شباب بتحب مصر"، أن "مايحدث داخل المحميات من تجاوز هو سلوك غير آدامي، ويجب إعادة تخطيط الزيارات داخل المحمية لأن عدد المواطنين في المناسبات يكو نضخم جدًا فمن الصعب السيطرة عليه، وهناك اتفاق بيننا وبين وزارة البيئة لمساعدتها في حملات التوعية والرقابة في محمية وادي الريان بسبب كثرة الأعداد التي تزورها".

وأوضح مجدي علام، خبير بيئي، لـ"مصراوي"، أن المحميات المصرية تتميز بوجود حيوانات ونباتات نادرة.

وعدّد علام، أبرز تلك المحميات ومميزاتها، منها محمية الغابة المتحجرة الموجودة في القاهره الجديدة وتحتوي على عناصر من النادر وجودها في أى مكان آخر على الكرة الأرضية، وعمرها يرجع غلى 45 مليون سنة.

محمية وادي الحيتان في وادي الريان بالفيوم: تُغطي مساحة 1759 كيلومتر بمحافظة الفيوم، على بعد 150 كيلومتر من القاهرة، يوجد بها هياكل الحيتان البرمائية، يتراوح طولة من 12 إلى 14 متر ، كانت هذه الحيتان تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة.

محمية "كف وادي السنيوريس" في بني سويف: تقع على بعد 40 كيلومترًا شرق بني سويف، وحوالي 200 كيلو مترا عن القاهرة، يوجد بها هياكل رخام ملون، وشفاف في، وتُعتبر من المحميات النادرة.

محمية "جبل علبة" تقع ما بين أسوان - البحر الأحمر: تبلغ مساحتها 35600 كيلو متر مربع، ومازال يوجد بها طيور وحيوانات وأشجار نادرة، مثل الحمار الأفريقي والنعام والنسور النادرة.

محمية "وادي الجمال" في طريق البحر الأحمر - مرسي علم: تبلغ مساحتها 7450 كيلو متر مربع وهي محمية نادرة في حيوانتها ونباتتها، والشواطي يقابلها نبات المانجروف هذا النبات عبارة محطة تحلية مياة يطرد المالحه على سطح الورقة والمياه العاذبة داخل الورقة.

محمية "الزرانيق" ببحيرة البردويل في شمال سيناء: تبلغ مساحتها حوالي 250 كيلو متر ربع، وتعد من البحيرات التى لايوجد بها تلوث وبها أسماك من انواع نادرة.

محميه "رأس محمد": تبلغ مساحتها حوالي 480 كيلو متر، وتقع في جنوب سيناء، عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية للمحمية حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية، وتوجد قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة، وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل