المحتوى الرئيسى

كومي يندد بتصرف ترمب في قضية التدخل الروسي

06/08 17:58

ترمب يرى في شهادة كومي اثباتاً على صحة اقواله

جيمس كومي سيدلي بشهادته أمام الكونغرس في 8 يونيو

كومي سيشهد أمام الكونغرس بأن ترامب أبلغه بأنه يتوقع منه "الولاء التام"

كومي سيعترف بضغوطات مارسها عليه ترمب

كومي: ترمب طلب مني وقف التحقيق حول فلين

مسؤولو استخبارات كبار يمثلون أمام الكونغرس قبل شهادة كومي

واشنطن: أكد المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) جيمس كومي الخميس إن سلوك دونالد ترمب في قضية التدخل الروسي في الانتخابات كان مقلقا للغاية، في بداية افادته الاستثنائية في مجلس الشيوخ الاميركي حول رئيس الولايات المتحدة الذي اقاله بشكل مفاجئ الشهر الماضي .

وفي قاعة تغص بالحضور، بدأ كومي عرض روايته لمحادثاته الخاصة مع الرئيس الاميركي امام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ في جلسة تبثها كل قنوات التلفزة الاميركية.

ويريد اعضاء لجنة مجلس الشيوخ الـ15 الذين جلسوا قبالة المدير السابق للاف بي آي معرفة ما اذا كانت الطلبات الرئاسية المتكررة التي قدمت في لقاءات ثنائية في المكتب البيضاوي في البيت الابيض، تشكل تدخلا سياسيا وعرقلة لسير العدالة، وهي جنحة كبرى ادت في السابق الى شروع الكونغرس في اجراءات اقالة بحق الرئيسين ريتشارد نيكسون وبيل كلينتون.

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان الرئيس او الادارة طلبا منه "وقف" التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الفدرالي في مسالة التدخل الروسي، اجاب بالنفي. 

لكنه اعتبر ان تصرفات الرئيس "مقلقة للغاية" بدون ان يوفر انتقاداته لترامب.

وندد بالتفسيرات المتغيرة للرئيس الاميركي حول دوافع اقالته من منصبه متهما الادارة بانها قامت "بالتشهير به" ودافع عن شرف مكتب التحقيقات الفدرالي الذي تولى ادارته منذ 2013.

وقال كومي "اختارت الادارة  بعد ذلك التشهير بي، والأهم، التشهير بمكتب الاف بي آي بالقول إن المكتب في حالة من الفوضى وإن قيادته ضعيفة وأن العاملين فيه فقدوا الثقة بمديرهم"، مضيفا "تلك كانت ببساطة أكاذيب". 

وفضل كومي (56 عاما) عدم تلاوة البيان الخطي الذي نشره بالامس والرد مباشرة على الاسئلة لكسب الوقت.

وأكد ان ترامب طلب منه وقف التحقيق بحق احد ابرز المقربين منه، الجنرال مايكل فلين المستشار السابق في مجلس الامن القومي الذي اقيل في شباط/فبراير لانه لم يقل كل الحقيقة بخصوص محادثاته مع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة.

وروى كومي ان ترامب قال له خلال لقاء على انفراد في البيت الابيض في 14 شباط/فبراير "آمل أن تجد طريقة لوقف هذا، لترك فلين وشأنه. إنه رجل صالح". ونفى ترامب ان يكون قام باي طلب من هذا النوع.

واكد كومي الخميس ان المستشار فلين كان مستهدفا انذاك بتحقيق جنائي.

وروى كومي ايضا تفاصيل عشاء في البيت الابيض في 27 كانون الثاني/يناير قال فيه ترامب له "انا بحاجة للولاء، انتظر الولاء" في طلب مبهم موجه الى الرجل الذي كان يشرف انذاك على تحقيق حول تواطوء محتمل بين اعضاء في فريق حملة دونالد ترامب وروسيا خلال حملة انتخابات 2016 الرئاسية.

ورأى نائب رئيس لجنة مجلس الشيوخ الديموقراطي مارك وورنر ان طلب الولاء هذا يعتبر بمثابة تهديد.

وستسمر جلسة الاستماع طوال فترة الصباح، ثم سيتحدث كومي في جلسة مغلقة امام نفس اعضاء مجلس الشيوخ اعتبارا من الساعة 17,00 ت غ بهدف التمكن من التحدث بحرية عن معلومات سرية.

انتظر اكثر من 300 شخص لساعات من اجل الحصول على احد المقاعد الـ88 المخصصة للعموم في هذا المبنى التابع للكابيتول.

وقالت موظفة في الكونغرس "انها لحظة تاريخية، واريد ان اكون موجودة". ويغطي الحدث اكثر من 120 صحافيا وحوالى خمسين مصورا.

بالفعل، أكد كومي لترامب ثلاث مرات بين كانون الثاني/يناير وأذار/مارس انه ليس مستهدفا في التحقيق.

الا انه رفض الطلبات المتكررة للرئيس بأن يبرئ ساحته علنا للقضاء على امكانية التحقيق الروسي التي تلقي بظلالها على ولايته الرئاسية.

من المتوقع ان تكون شهادة كومي حاسمة لتحديد ما اذا كانت هذه الضغوط تشكل محاولة لعرقلة القضاء، ما سيشكل مسألة قانونية تترتب عليها عواقب سياسية.

لا يتجرأ غالبية الديموقراطيين على المجازفة بالحديث عن إقالة الرئيس لانهم يفضلون معرفة الوقائع قبل ذلك. لكن الكلمة لم تعد مستبعدة اذ طلب النائبان آل غرين وبراد شيرمان فتح تحقيق حول آلية إقالة أمام مجلس النواب.

ولحماية استقلالية التحقيق حول العلاقات مع روسيا، عين القضاء الاميركي في 17 ايار/مايو مدعيا عاما خاصا كلفه الملف هو روبرت مولر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل