المحتوى الرئيسى

سفير ليتوانيا بالقاهرة: فرص كبيرة للتعاون مع مصر في مجالات عديدة

06/06 10:54

أكد سفير ليتوانيا بالقاهرة أرفيداس داونور افيتشوس على وجود إمكانيات كبيرة للتعاون مع مصر في مجالات عديدة من بينها التعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيولوجيا الحيوية وصناعة الكيماويات والمنتجات الغذائية والمشروعات وصناعة الأخشاب والزراعة، فضلا عن توفير التدريب وبناء القدرات.. مشيرا إلى أن بلاده توفر دورات تدريبية للطيارين المصريين من شركة مصر الطيران وشركات طيران خاصة أخرى.

وقال -في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم- إنه تم الانتهاء من مشروع استمر 120 شهرا لتدريب المصريين من جهاز حماية المنافسة وذلك بالتعاون مع ألمانيا.. لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى نحو 160 مليون يورو عام 2016 من بينها 7ر147 مليون يورو صادرات ليتوانية لمصر وحجم التجارة الثنائي يعد الأكبر بين دول البلطيق.

وأفاد بأن ليتوانيا تصدر لمصر منتجات بترولية ومعدنية وزيوت تشحيم وخضراوات جافة بينما تصدر مصر إلى ليتوانيا الخضروات والفاكهة خاصة الحمضيات.. مؤكدا أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال من المصريين والليتوانيين ليتعرفوا على فرص التعاون وإمكانيات سوق البلدين.

ونوه إلى أن وفدا من مجلس الأعمال المصري الأوروبي زار ليتوانيا منذ عدة سنوات وأنه يخطط لإعداد زيارات لوفود أخرى من الجانبين.. موضحا أن ليتوانيا تعد مركزا لوجستيا مهما في المنطقة، حيث تم شحن أكثر من 40 مليون طن العام الماضي ويمكن لنا أن نقدم لرجال الأعمال المصريين خدمات لوجستية عالية الجودة بأسعار معقولة بينما مصر يمكن لها أن تصدر كثيرا من المنتجات لدول المنطقة.

وعن التعاون السياسي، قال داونور افيتشوس إن نائب وزير الخارجية الليتواني عقد في يناير الماضي بالقاهرة جولة مشاورات سياسية مع مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية تناولت كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.. مشيرا إلى أنه تم دعوة الجانب المصري لزيارة ليتوانيا لاستكمال المشاورات السياسية خلال الفترة المقبلة.

وردا على سؤال حول الإصلاحات الاقتصادية في مصر، أفاد بأن الإصلاحات الاقتصادية التي تتبنها الحكومة المصرية تعتبر ضرورية وأنها تدرك حجم التحديات التي تواجه البلاد وتحاول العمل عل دعم الفئات محدودة الدخل في مصر من خلال الكروت الذكية لتوفير السلع للأسر ذات الدخل المحدود.. لافتا إلى أن بلاده مرت بفترة عصيبة وتبنت الإصلاحات الاقتصادية ثم عاد الاقتصاد للنهوض بعد ذلك وأن الحكومة المصرية تدرك أنها تسير في الاتجاه الصحيح.

وأضاف أنه يتم حاليا الإعداد لمشروع باستثمارات مصرية في ليتوانيا في مجال الفندقة والمطاعم .. مشيرا إلى أنه لا يوجد استثمارات ليتوانية الآن في مصر ولكننا نعمل بمرونة واقتصادنا منفتح ويمكن لنا المجيء لمصر عندما تأتي الظروف المناسبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل