المحتوى الرئيسى

استعادة أنطاكية وعزل عرابي.. أبرز أحداث الرابع من رمضان

05/30 13:37

وقعت أحداث عديدة في الرابع من شهر رمضان المعظم، وتنوعت تلك الاحداث ما بين أحداث تاريخية شهدها المسلمون منها عقد أول لواء لحمزة بن عبدالمطلب،وإستعادة أنطاكية من الصليبيين، فضًلا عن ميلاد بعض الشخصيات التاريخية.

وتستعرض بوابة " الوفد" في التقرير التالي أبرز الاحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم.

ففي الرابع من شهر رمضان من السنة الاولى الهجرية، عقدت أول سرية لحمزة بن عبد المطلب،وكانت أول سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم،وكان ترفع لواء لونه أبيض وحمله أبو مرثد كناز بن الحصين وفيها عقد أول لواء للمسلمين في سبيل الله حيث أعطتهم ثقة بالنفس والجرأة لمواجهة قريش.

شهد اليوم الرابع من رمضان حدثًا تاريخيًا،حيث فتحت مدينة أنطاكية على يد القائد بيبرس عقب معركة اليرموك بقيادة أبوعبيدة بن الجراح رضي الله عنه في عصر الخليفة عمر بن الخطاب وسيطر عليها المسلمون حتى عام 491 هجريًا،حيث تعد أول المدن التي سقطت في قبضة الصليبيين، نتيجة لموقعها الذي يتحكم في الطرق الواقعة بالمناطق الشمالية للشام.

وظلت أنطاكية في أيدي الصليبيين قرابة مائة وسبعين عامًا حتى تولى الظاهر بيبرس سلطنة المماليك سنة 658هـجرية، وعادت إلى المسلمين في الرابع من شهر رمضان.

ولد الزعيم الوطني مصطفى كامل عام 1874م في الرابع من شهر رمضان،حيث إلتحق بكلية الحقوق عام 1891م،وأكمل دراسته وبدأ في كتابة العديد من المسرحيات، منها "فتح الاندلس"، التي تعتبر أول مسرحية مصرية، ولمع إسمه في مجال الصحافة،حيث أعلن عن تأسيس الحزب الوطني للمطالبة بنشر التعليم وعمل دستور يكفل الرقابة البرلمانية على الحكومة وبث الشعور الوطني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل