المحتوى الرئيسى

الطريق إلى الانقلاب السادس فى قطر - برلمانى

05/30 10:14

لا توجد دولة حديثة فى العالم غرقت فى بحر الغدر والخيانة للوصول إلى مقعد الحكم كما حدث بدويلة قطر، التى لا يتخطى عمرها السياسى ككيان مستقل 46 عاما، شهدت خلالها من المؤامرات والانقلابات بين أفراد الأسرة الحاكمة من جعلها تتقزم أكثر فأكثر لتقع نهاية الرحلة فى يد "شاب طائش" اسمه تميم بن حمد، والذى يواجه الآن قرب نهاية رحلته وبداية انقلاب جديد يدفع فيه ثمن خياناته وخيانة ارتكبها جده عمرها 46 عاما.

وصول تميم بن حمد إلى مقعد حكم قطر الحالى، لم يكن سهلا ولم يكن صعبا، لم يكن سهلا لأنه من أجله باع كل ما يملكه أى إنسان من ولاء أو أمانة، أو حتى خشية وبر للآباء –على أضعف الإيمان-، ولم يكن صعبا لأن من يبيع كل هذه القيم يصبح من السهل عليه ارتكاب أى جريمة.

لكن تميم لم ينبت شيطانيا بهذه النقائص، ولم تنم زرعته الشيطانية فى أرض صالحة، لكنه خرج من رحم مؤامرات وخيانات متتالية، وهو ما تكشفه رحلة الحكم فى قطر وما حملته من تاريخ أسود من الانقلابات وصل عددها لـ5، وهى الآن فى طريقها للانقلاب السادس بعد اقتحام سلاسة ضحية الانقلاب الأول فى قطر للمشهد من جديد.

الخط الزمنى لتاريخ المؤامرات والانقلابات فى قطر..

فى 3 نوفمبر 1971 حصلت دولة قطر على استقلالها عن المملكة البريطانية، وكان يحكمها وقتها أحمد بن على.

الانقلاب الأول "خيانة ابن العم"

فى 22 فبراير 1972 انقلب خليفة بن حمد على ابن عمه أحمد بن على وخطف منه الحكم.

عام 1977 عيّن خليفة ابنه الشيخ حمد بن خليفة وزيرا للدفاع.

دخول موزة للمشهد فى زواج سياسى

زوّج الأمير حمد الشيخة موزة آل مسند لنجله خليفة فى صفقة سياسية يأمن بها من مكائد عائلتها.

الانقلاب الثانى "الابن يخون أمانة والده"

فى 1995 انقلب حمد بن خليفة على والده انقلابا ناعما بوشاية من الزوجة موزة وسيطر على كل مقاليد الحكم ومنعه من العودة إلى قطر حتى سمح له فى 2004.

"الابن الأكبر يقود انقلابا فاشلا على الأب"

فى 1996 حاول فهد بن حمد الابن الأكبر للأمير حمد استعادة الدولة من سطوة زوجة أبيه والانتقام لجده من مكائدها بانقلاب على الأب، إلا أن محاولته فشلت وتم نفيه خارج البلاد.

موزة تسيطر على مستقبل قطر فى انقلاب ناعم

تمكنت الشيخة موزة من إبعاد أبناء حمد الكبار "مشعل وفهد" عن المشهد وأقنعته بنفيهم خارج البلاد، واستطاعت بذلك موزة أن تحتفظ بولاية العهد لنجليها جاسم وتميم.

"ابن موزة الأكبر يرفض سفورها"

كان من المفترض أن يتولى جاسم الابن الأكبر لحمد وموزة ولاية العهد، إلا أنه كنا له رأيا مخالفا لوالدته فى ظهورها العام، وطريقتها فى الظهور، وخروجها عن الأعراف فى اللبس والحديث مع الأغراب، فقررت إبعاده عن المشهد

قطر تسقط فى "حجر" الفتى تميم

بعد كل هذه المؤامرات والخيانات وصلت دولة قطر إلى يد الأمير الصغير الذى لم يكن يبلغ من العمر وقت توليه العهد 23 عاما.

تميم يعين المخلصين ويرتب للانقلاب

مرت سنوات عدة استطاع خلالها تميم من تعيين المقربين منه والمخلصين له فى أماكن ومناصب كبيرة بالدولة برعاية الأم التى كانت تعرف جيدا متى وكيف ستغدر بزوجها لصالح ابنها المدلل.

الخيانة الكبرى.. تميم ينقلب على والده

فى يونيو 2013 لم يجد الأب حمد أمامه إلا أن يستر نفسه ويعلن تنحيه عن الحكم لنجله تميم، الذى تمكن من خلال والدته موزة، من أين يقود انقلابا ناعما يعيد فيه مشاهد التاريخ وينفرد بالحكم فى الإمارة الصغيرة.

تميم فى انتظار الانقلاب السادس

بعد كل هذه الرحلة يقف الآن وبعد 4 سنوات من حكمه منتظرا مصير آبائه ليذوق مما أذاقهم، بعد أن فشل فى كسب أى صديق، وحصد عداوة الجميع، بينهم اثنان مؤهلان للانقلاب عليه لاستعادة حقوقهم التى خطفها منهما.

أسرة أحمد بن على تسعى للانتقام

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل