المحتوى الرئيسى

محمد فهمى: عقوبات أمريكية على قطر فى الطريق وتحركات لنقل القاعدة العسكرية إلى الإمارات

05/30 10:05

توقع محمد فهمى الصحفى والإعلامى المستقيل من قناة الجزيرة القطرية، أن تتعرض قطر لعقوبات دولية من الولايات المتحدة الأمريكية فى القريب العاجل، بسبب دعمها لعناصر إرهابية، وأوضح أن تحركات دبلوماسية أمريكية تمت فى الأسابيع الأخيرة لنقل قاعدة «العديد» العسكرية الأمريكية من الدوحة إلى الإمارات. وقال «فهمى» فى حوار لـ«الوطن»، إن قطر تدعم عناصر إرهابية على الأراضى الليبية، تتسلل إلى سيناء للتعاون مع تنظيم «ولاية سيناء» التابع لـ«داعش»؛ لتنفيذ عمليات إرهابية على الأراضى المصرية، مؤكداً أن قناة «الجزيرة» يديرها الديوان الأميرى القطرى، ووزارة الخارجية.

الصحفى المستقيل من «الجزيرة»: «مدد أهل الشام» اسم حركى لجمعية هدفها تمويل «جبهة النصرة»

■ لماذا يصنف البعض قطر على أنها دولة راعية للإرهاب؟

- هناك دلائل واضحة تؤكد أن قطر دولة راعية وداعمة للإرهاب؛ أولاً، لأنها تحتضن على أراضيها الجماعات الإرهابية وقياداتها مثل طالبان والإخوان والقاعدة، وهذا ليس حديثاً افتراضياً لكنه وفق أدلة ومستندات. ومن بين هذه الأدلة دعم قطر لأشخاص مثل «عبدالرحمن بن عمير» الذى أدرجته الأمم المتحدة وواشنطن على قوائم الداعمين للإرهاب، حيث كان يشغل منصب رئيس الاتحاد القطرى لكرة القدم، وكان يمول القاعدة وداعش منذ 10 سنوات بمبلغ 2 مليون دولار شهرياً، وأيضاً «خليفة السبيعى» الذى كان يمول التنظيمات الإرهابية أيضاً وتم القبض عليه سنة 2008 فى دولة البحرين وخرج بعدها بأشهر قليلة، وهذان الشخصان يغردان حالياً على «تويتر» ويعيشان بحرية فى قطر. كذلك هناك عبدالعزيز العطية، ابن عم وزير الخارجية السابق خالد العطية، وقبض عليه فى لبنان عام 2012 وتمت إدانته بتمويل جبهة النصرة، وقبل محاكمته تدخلت الحكومة القطرية وتم ترحيله إليها ثم استمرت القضية وتمت إدانته وحكم عليه غيابياً. وأيضاً هناك سعد الكعبى، وهو مطلوب لدعمه وتمويل جبهة النصرة عن طريق حملة كانت تتخذ الغطاء الخيرى تحت اسم «مدد أهل الشام» ويشترك فيها وجدى غنيم الهارب إلى قطر، واتضح فى النهاية أنها حملة تحصل على الأموال لتمويل جبهة النصرة الإرهابية.

■ وماذا عن دعم الدوحة للتنظيمات الإرهابية فى سوريا وليبيا؟

- قطر تمول الجماعات الإرهابية فى ليبيا وسوريا، ففى ليبيا مثلاً، ما زالت تدعم ما يسمى بكتائب ثوار طرابلس وأخرجت قياداتها للنور مثل المهدى الحراتى وعلى الصلابى، وتم تدعيمهم بالسلاح والعتاد، وبعدها انتقلت تلك القيادات إلى الحرب فى سوريا، أيضاً لا بد أن أشير إلى أنه حينما وجدت على أرض الميدان فى ليبيا للتغطية الإخبارية لـ«الجزيرة» وجدت ضباطاً قطريين موجودين ضمن تلك الكتائب. كما انطلق الدعم القطرى من الأراضى الليبية ضد مصر، حيث موّلت الدوحة القيادى عبدالحكيم الخويلدى بلحاج، الذى شغل قيادة المجلس العسكرى فى طرابلس بعد 2011. وكان أمير الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة، ويتولى تدريب عناصر الإخوان فى ليبيا، على حمل السلاح والقتال، بالإضافة لاتصالاته مع عناصر ولاية سيناء من أجل إرسال تلك الجنود إليهم لقتال الدولة المصرية، وكل هذا بتمويل قطرى.

■ البعض يرى أن قطر تستخدم الإخوان كأداة لتنفيذ أجندتها؟

- هذا صحيح، قطر تستخدم الإخوان كأدوات، لأنها تعتقد أن رعايتها ودعمها لهم سيحميها من أية عمليات إرهابية داخل الدولة، ومن ثم تحتمى بهذه الجماعة، السبب الثانى فى رأيى أن أهم شىء لدى قطر أن تعاند الإمارات والسعودية، فإذا قالتا يميناً تقول هى يساراً.

■ ماذا عن قناة الجزيرة، أتراها أداة فى يد الديوان الأميرى القطرى؟

- هذا ما أسعى لإثباته فى الوقت الحالى من خلال دعوتى القضائية التى رفعتها ضد قناة الجزيرة، ودعوة قضائية مماثلة لزميلى المصور محمد فوزى، للتأكيد أن قناة الجزيرة يتم تحريكها بأوامر وتعليمات من الديوان الأميرى ووزارة الخارجية القطرية، فرئيس مجلس إدارة القناة هو أسامة بن حمد آل ثانى، ابن عم الأمير تميم، وفى رأيى أن «الجزيرة» أصبحت جزءاً من الصراع وليست قناة إخبارية فقط، وحدث ذلك فى 10 دول، وفشل مشروعها فى الولايات المتحدة بعد أن أنفقت الحكومة القطرية 2 مليار دولار، ولم يشاهدها أكثر من 30 ألف مشاهد لأنها أصبحت مكشوفة أمام العالم كله.

■ هل للقاعدة الأمريكية الموجودة على الأراضى القطرية دور فى النشوة التى تعيشها قطر؟

- قطر تستخدم قاعدة «العديد» كبوليصة تأمين وكسلاح ضد العرب، ولكن المفاجأة أن تحركات دبلوماسية أمريكية تمت فى الأسابيع الأخيرة يتزعمها دينس روس المبعوث الأمريكى الأسبق للشرق الأوسط والخليج العربى، تطالب فيها الحكومة الأمريكية بنقل القاعدة الأمريكية من قطر إلى دولة الإمارات، لأنها أهم حليف للولايات المتحدة ومكانها الجغرافى مناسب.

■ إذاً، ربما تكون هذه إشارات إلى توتر قد يهدد العلاقات بين واشنطن والدوحة؟

■ بالفعل، العقوبات الأمريكية على قطر مقبلة لا محالة، خاصة فى ظل حديث رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس، إد رويس، أن هناك اتجاهاً لفرض عقوبات دولية على قطر، ويدرسون حالياً تقديم مشروع للكونجرس للمطالبة بإصدار عقوبات اقتصادية على الدوحة بسبب دعمهم للإرهاب واحتضانهم لعناصر إرهابية.

■ وما رأيك فى الحديث القطرى عن تعرض الإعلام الخاص بالدولة للاختراق، وبث رسائل عدائية لدول الخليج؟

- هذا حديث ساذج، فالجميع بمن فيهم واشنطن يعلمون أن الدوحة تملك أقوى نظام تقنى فى المنطقة العربية، ومن المستحيل اختراقه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل