المحتوى الرئيسى

"مخالفات التصدير" تحت مجهر البرلمان - برلمانى

05/30 05:33

أثارت خطة وزارة الزراعة للرقابة على الصادرات المصرية، جدلا واسعا تحت قبة النواب، خاصة بعدما أعلنت الحكومة أنها بصدد إعداد قائمة سوداء للشركات المصدرة للمنتجات المخالفة بالاتفاق مع دول الخليج، بما يضمن جودة تصدير المنتج المصرى، فى الوقت الذى طالب فيه نواب بالبرلمان، بإجراءات أخرى تضمن زيادة جودة التصدير، بالإضافة إلى عدم الإساءة للمنتج المصرى.

مجلس النواب أعلن بدوره الحرب على "المصدر السريع"، التى تضمنت مخالفات فى مخالفات المنتجات، معلنين إصدار تشريعات وقوانين تمنع هذه الشركات من التصدير من المنبع، بجانب إعلان عن قائمة بيضاء للشركات التى تلتزم بالمعايير الدولية فى استخدام المبيدات والأسمدة فى صناعة المنتجات.

وفى هذا السياق قال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إنه يطالب بعمل قائمة بيضاء للشركات التى تصدر منتجات جيدة وتلتزم بالرقابة واستخدام المعايير الدولية فى الأسمدة والمبيدات وبالتالى يكون ذلك بمثابة اعلان جودة بالمنتج المصري.

وأضاف ملك فى تصريح لبرلمانى أن الشركات المخالفة لابد من منعها من التصدير من خلال المنافذ المصرية والتشريعات والقوانين بدلا من الاعلان عن قائمة سوداء لها.

وأشار عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى أن البرلمان لابد أن يضع حوافز للشركات التى تلتزم بمعايير الرقابة والجودة فى صناعة منتجاتها، ومعاقبة الشركات المخالفة.

فى سياق متصل، قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن اتجاه وزارة الزراعة لتوقيع بروتوكولات مع دول الخليج لوضع آلية مع الشركات المخالفة للتصدير بعمل قائمة سوداء لها واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين الهدف منه منع التصدير العشوائى لهذه الشركات التى تسبب فى تشويه سمعة الصادرات المصرية.

وطالب وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بتقين وضع الشركات المخالفة قبل وضعها على القائمة السوداء، وأن تعمل من خلال وزارة الزراعة وسيطرة الحكومة عليها.

 وأشار وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أنه يجب على وزارة الزراعة الرقابة على المحاصيل التى تصدر للخارج.

وفى هذا السياق، قال النائب عثمان المنتصر امين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، أن على وزارة الزراعة أن تحاصر أزمة المصدر السريع من خلال هيئة الصادرات والحجر الزراعى وليس من خلال الإعلان عن قائمة سوداء الشركات المخالفة معتبرا هذه الخطوة إساءة بسمعة المنتج المصرى على المستوى العربي.

وأضاف المنتصر فى تصريحات لبرلمانى، أن الخطوة التى أعلنت عنها وزارة الزراعة تعد محاولة لنشر غسيلنا الاسود خارجيا مشيرا إلى أن منع تصدير المنتجات المخالفات لابد أن يكون من المنبع وليس عبر الإعلان عن قوائم سوداء تؤدى إلى الإساءة المنتج المصرى.

Comments

عاجل