المحتوى الرئيسى

ماتيس: لا مفر من سقوط مدنيين فى الحرب على المتطرفين

05/29 20:48

قوات الحشد الشعبى العراقية المدعومة من إيران تتقدم صوب حدود سوريا

اعتبر وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس أنه لا مفر من سقوط ضحايا مدنيين فى الحرب على المتطرفين فى سوريا والعراق. وقال ماتيس فى حديث مع قناة «سى بى إس»، مساء أمس: إن هؤلاء الضحايا «واقع فى هذا النوع من الأوضاع»، متابعًا أن بلاده «تفعل كل ما فى وسعها من الناحية الإنسانية مع أخذها فى الاعتبار الضرورات العسكرية» لتفادى سقوط ضحايا مدنيين.

وترى منظمات غير حكومية أن ارتفاع عدد الضحايا فى صفوف المدنيين، ناجم عن رغبة إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى تسريع عملية محاربة تنظيم «داعش» والقضاء عليه، وهو ما ينفيه البنتاجون.

وكان التحالف الدولى، بقيادة واشنطن، اعترف بقتل أكثر من 450 مدنيًا منذ بدء حملته العسكرية فى 2014، من ضمنهم 105 مدنيين فى الموصل فى مارس الماضى، فيما أكدت مجموعة «إيروورز» الصحفية اللندنية أن عدد الضحايا الكلى أصبح 3681 على الأقل.

إلى ذلك، قالت قوات الحشد الشعبى العراقية الشيعية المدعومة من إيران: إنها طردت تنظيم «داعش» من بعض القرى غربى الموصل لتحرز مزيدًا من التقدم صوب الحدود مع سوريا.

وتشمل القرى التى سيطرت عليها قوات الحشد الشعبى قرية كوجو حيث اختطف مقاتلو «داعش» فى عام 2014 مئات النساء اليزيديات وبينهن نادية مراد ولمياء حجى بشار الحائزتان على جائزة ساخاروف لحرية الفكر التى يمنحها الاتحاد الأوروبى.

وقال أبو مهدى المهندس القيادى بالحشد الشعبى للتلفزيون العراقى: إن كوجو والقرى الأخرى بمنطقة جبل سنجار ستعود إلى الطائفة اليزيدية.

وتشارك قوات الحشد الشعبى فى الحملة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة «داعش» فى الموصل ومحافظة نينوى المحيطة بها. ويتبع الحشد الشعبى الحكومة العراقية التى يقودها الشيعة ويضم مستشارين عسكريين إيرانيين.

وتستهدف الحكومة العراقية السيطرة على المنطقة الحدودية مع سوريا بالتنسيق مع الجيش السورى المدعوم من إيران. وسيمنح ربط الجانبين الرئيس السورى بشار الأسد ميزة كبيرة فى حربه المستمرة منذ أكثر من ست سنوات على مقاتلى المعارضة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل