المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: وضع مأساوي في الموصل

05/29 20:43

انخفاض أسعار الوقود لشهر يونيو 2017

"الشرق" تنشر قائمة الجامعات المعتمدة للموافقة المسبقة

الجمارك تضبط 23 كيلوجراما من مادة الماريجوانا

الأرصاد تحذر من رياح قوية وأقصى درجة حرارة 45 مئوية

بالصور .. صاحب السمو والأمير الوالد يستقبلان المزيد من المهنئين بحلول شهر رمضان

محاصرة البلدة القديمة وممرات آمنة لإخلاء المدنيين

أخبار عربية الإثنين 29-05-2017 الساعة 08:26 م

قالت الأمم المتحدة إن عشرات الآلاف من المدنيين في أجزاء من الموصل واقعة تحت سيطرة تنظيم داعش يكافحون للحصول على غذاء وماء ودواء، بعد أيام من بدء عملية جديدة للقوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة للسيطرة على المدينة الشمالية.

وقالت ليز جراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق إن ما يصل إلى 200 ألف شخص ما زالوا يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في مدينة الموصل القديمة وثلاث مناطق أخرى. وقالت جراندي عبر الهاتف إن الناس الذين تمكنوا من الخروج من المناطق الواقعة تحت سيطرة المتشددين "يتحدثون عن وضع مأساوي بما في ذلك نقص في الغذاء والماء ونقص حاد في الأدوية".

وأضافت: "نعلم أن هناك منشآت صحية في هذه المناطق ولكن لا نعلم إذا كانت لا تزال تعمل أم لا". وقالت جراندي: "السلطات أبلغتهم أن الإجلاء ليس إلزاميا. إذا قرر المدنيون البقاء ستحميهم قوات أمنية عراقية".

وقال مستشار للحكومة العراقية طلب عدم نشر اسمه أيضا: "القتال بالغ الشدة ووجود المدنيين يوجب علينا أقصى الحذر".

وواصلت القوات العراقية التقدم من عدة محاور باتجاه المدينة القديمة في الجانب الغربي من مدينة الموصل، وقال العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة إن "قطعنا مستمرة في التقدم... وتوغلت في أحياء الصحة الأولى والزنجلي والشفاء ومنطقة مستشفى الجمهوري" وجميعها في غرب الموصل. وأكد أن "المدينة القديمة محاصرة منذ فترة طويلة من الجنوب بشكل كامل، والآن قطعنا تتواجد من الشمال والغرب".

وفيما يتعلق بطبيعة مقاومة الجهاديين، قال العميد إنهم "يتبعون الأسلوب ذاته، العجلات المفخخة وقناصة وانتحاريين". وبشأن إخلاء المدنيين، قال المتحدث: "ما يهمنا هو تحرير المواطنين بشكل كامل من خلال فتح ممرات آمنة ووضع أدلاء وعجلات لنقلهم والتعامل الإنساني معهم من قبل قواتنا".

على الصعيد ذاته، ألقت طائرات القوات الجوية آلاف المنشورات، على مناطق الموصل القديمة، تحث المواطنين على الخروج باتجاه القوات الأمنية العراقية من خلال الممرات الآمنة من أجل سلامتهم. وقتلت القوات الأمنية العراقية 26 عنصرا من عناصر تنظيم داعش في حي الزنجيلي وقال مصدر أمني عراقي، إن عناصر من تنظيم "داعش" الإرهابي شنوا هجومًا على مواقع للقوات الحكومية في محافظة ديالى.

وأوضح النقيب حبيب الشمري، الضابط في الشرطة العراقية أن "الهجوم استهدف حاجزًا مشتركًا لقوات الجيش والحشد الشعبي في قرية ربيعة، شمال شرقي ديالى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل