المحتوى الرئيسى

السيسي يصدر قانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية المثير للجدل

05/29 20:23

أظهر مرسوم رئاسي اليوم الاثنين (29 أيار/ مايو 2017) أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقع قانونا ينظم عمل المنظمات غير الحكومية قوبل بانتقادات واسعة من منظمات حقوق الإنسان. ويقصر القانون نشاط المنظمات غير الحكومية (الأهلية) على الأنشطة التنموية والاجتماعية ويفرض عقوبات بالسجن لما يصل إلى خمس سنوات على مخالفيه.

رغم التوافق على تنظيم أوضاعها القانونية، لا تزال مؤسسات مدنية ألمانية بمصر متشككة إزاء قدرتها على العمل بحرية مستقبلا داخل البلاد. وأعربت المنظمات الألمانية السياسية في مصر عن تفاؤل حذر بسبب ضبابية وضعها القانوني. (10.03.2017)

أقر البرلمان المصري قانوناً لتنظيم الصحافة والإعلام يثير تحفظات نقابة الصحفيين التي ترى أنه لا يضمن استقلالا للهيئات المسؤولة عن الصحافة والإعلام عن السلطة التنفيذية. وكانت الحكومة لم تأخذ بقانون تقدمت به نقابة الصحفيين. (27.12.2016)

وكان البرلمان قد أقر مشروع القانون في نوفمبر تشرين الثاني/ نوفمبر، لكنه لم يرسله على الفور إلى السيسي الذي يمنحه الدستور 30 يوما لتوقيعه ليصبح قانونا نافذا أو الاعتراض عليه. وقوبل مشروع القانون، الذي أصبح نافذا بتوقيع السيسي، بانتقادات شديدة من قبل منظمات حقوق الإنسان المصرية.

ويقول نشطاء مصريون إنهم يواجهون أسوأ حملة في تاريخهم. كما يتهمون السيسي بتقويض الحريات المكتسبة في انتفاضة 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك الذي دام 30 عاما. كما تقول منظمات خيرية غير سياسية إن القانون يقيد عملها في وقت يواجه فيه المصريون صعوبة في تلبية احتياجاتهم في ظل تخفيضات في الدعم وزيادة في الضرائب.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل