المحتوى الرئيسى

عنف وخيانة زوجية وقضايا أمن قومي.. تصنيف 5 مسلسلات مصرية +18 في رمضان

05/29 16:58

منذ سنوات قليلة قررت الرقابة على المسلسلات المصرية وضع تصنيف عمري على تلك التي تحتوي على مشاهد جريئة أو مشاهد عنف، أو حتى إذا كان المسلسل يحتوي على ألفاظ أو كلمات لا ينصح بسماع الأطفال لها.

ووصل الأمر لوضع تصنيف عمري للمسلسل إذا كانت القصة العامة له لا تصلح للمشاهدة لمن هم أقل من سن معين، مثل المسلسلات التي تناقش ظاهرة الإدمان، والتي يكون هدفها إصلاحياً، بينما قد تؤدي لنتيجة عكسية مع الأطفال أو الشباب في سن صغير.

هذا العام وضعت خمسة مسلسلات في قائمة للكبار فقط، والمثير في الأمر أن من ضمنها مسلسلان كوميديان.

بالرغم من أنهما مسلسلان كوميديان إلا أنهما دخلا قائمة مسلسلات للكبار فقط تم وضع علامات التصنيف العمري عليهما، وهما مسلسلا خلصانة بشياكة وريّح المدام.

المسلسل الأول خلصانة بشياكة تم تصنيفه عمرياً +18، ولكن قصة المسلسل التي كانت مفاجأة للجمهور أيضاً هي من تسببت في ذلك، حيث تحكي عن قيام حرب عالمية ثالثة أدت لفناء معظم الجنس البشري بسبب حرب بين الرجال والنساء، حيث طغى على الحوار في المسلسل بعض المصطلحات والألفاظ التي لا يصلح لمشاهدتها من هم دون هذا السن، لذلك وضعت عليه الرقابة تصنيفاً عمرياً +18، بالإضافة إلى أن القصة الرئيسية للمسلسل ليست مناسبة لمن هم في سن صغيرة، على الرغم من أنها لا تحتوي أي شيء مبتذل أو سيئ.

أما الثاني ريّح المدام فقد كان أقل تصنيفاً واكتفت الرقابة بوضع تصنيف عمري له +12، وذلك لاحتواء المسلسل على ألفاظ قد تكون غير مناسبة للأطفال، ولكن قصة المسلسل طبيعية وتدور في إطار زوجة تفقد الذاكرة فيضطر زوجها لتقمص عدد من الشخصيات لإعادتها إلى طبيعتها.

أما مسلسل وضع أمني الذي يقوم ببطولته عمرو سعد، فقد دخل القائمة لسبب مختلف، فالمسلسل يناقش مشاكل مختلف متعلقة في المقام الأول بالجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى احتواء المسلسل على بعض مشاهد العنف، لذلك تم تصنيفه لعمر +16.

يدخل عمرو يوسف السباق هذا العام بمسلسل عشم إبليس الذي أثار اهتمام المشاهدين بسبب غموض حلقاته الأولى، حيث كان هذا سبباً في وضع تصنيف عمري له +12، حيث أن قصة المسلسل تتحدث عن العلاقات الإنسانية المعقدة، ولن يفهمها الأطفال الصغار، وقد تسبب مشاكل لبعضهم، لذلك تم وضع تصنيف عمري له.

دخل إياد نصار بمسلسله الجديد هذا المساء القائمة، والذي تشاركه بطولته آروى جوده، حيث تم اختيار تصنيف عمري كبير للمسلسل +18، وذلك لأن المسلسل يتحدث بشكل عام عن العلاقات الزوجية وما يمر به الأزواج من مشاكل وخيانات، مع تضمن الحلقات لمشاهد العلاقات غير مشروعة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل