المحتوى الرئيسى

مباحثات عودة السياحة الروسية.. المحطة الأخيرة - برلمانى

05/29 13:03

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وزيرى الخارجية والدفاع الروسيين "سيرجى لافروف" و"سيرجى شويجو".

وتنطلق اليوم الاثنين المشاورات المصرية الروسية فى إطار صيغة 2+2 بين وزيرى خارجية ودفاع البلدين.

ووفقًا للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى تصريح، فإن مباحثات وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف من المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

هذه المباحثات عبارة عن حوار الاستراتيجى بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 تم تفعيله بين مصر وروسيا ، لتصبح مصر الدولة السادسة التى ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية على مستوى وزيرى الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا واليابان.

وتعد مصر الدولة العربية الوحيدة التى فعّلت معها موسكو هذه الصيغة، هذا وقد عقد الجانبان اجتماعين فى إطار هذه الصيغة، الأول بالقاهرة فى نوفمبر 2013، والثانى بموسكو فى فبراير 2014.

العرابى: تعبر عن العلاقة الوثيقة بين البلدين وأرجو عدم استخدام نفس الوعود بشأن السياحة

قال السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب، إن المباحثات المقرر انطلاقها اليوم بين مصر وروسيا صيغة متميزة لعلاقات متنامية وصداقة تاريخية.

وأضاف العرابى، لـ"برلمانى" أن معادلة 2+2 تحمل معنى العلاقة الوثيقة لبين البلدين وتؤكد حرصهما على العمل المشترك للوصول إلى حلول سياسية لمشاكل المنطقة، متوقعا مناقشة ملف استئناف الطيران المباشر والسياحة الروسية، لافتا إلى أن الرأى العام فى مصر متفهم للإجراءات الروسية إلا أنه يرى فيها قدر كبير من المبالغة والتى وصلت الى حد ينبغى معه سرعة مراجعة الموقف من جانبهم .

وتابع النائب: "أرجو ألا يستخدم الجانب الروسى نفس الوعود التى قطعها عدة مرات بالنسبة للسياحة" .

طارق الخولى: لا يجب اختزال العلاقات المصرية الروسية فى ملف السياحة

قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، إن العلاقات المصرية الروسية لا يمكن اختزالها فى ملف السياحة فقط .

وأضاف الخولى، لـ"برلمانى" أن المباحثات المصرية الروسية التى ستنطلق اليوم خطوة جيدة لتوطيد العلاقات السياسة والدبلوماسية بين البلدين، ولكن لا يمكن أن نعول عليها فى عودة السياحة، مشيرا إلى أن ملف السياحة من الممكن أن يفتح على المستوى الرئاسى ، بين الرئيس السيسى ، والرئيس الروسى بوتين ، ولكن علينا نحن أن نقلع حاليا عن الحديث فى هذا الملف.

وتابع النائب: " تكرار مناقشتنا لهذا الملف دون استجابة او نتيجة واضحة أصبح اقرب للمهانة بالنسبة لنا، خاصة أن مصر اتخذت كل التدابير الأمنية فى المطارات وروسيا تعلم ذلك جيدا ، كما أنه لا يوجد أى مكان فى العالم آمن بنسبة مائة فى المائة".

طارق رضوان: روسيا لديها رغبة فى الحفاظ على علاقات قوية مع

قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن انطلاق المباحثات بنى مصر وروسيا فرصة جيدة لمناقشة العديد من الملفات والقضايا السياسة المختلفة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل