المحتوى الرئيسى

للعلم تاريخ| 50 سنة على إنشاء "أون- هليوبوليس" أقدم جامعات العالم

05/29 10:53

للعلم تاريخ| 50 سنة على إنشاء "أون- هليوبوليس" أقدم جامعات العالم

"من ظن أنه يستغني عن التعلّم فليبكِ على نفسه " هكذا تكون قيمة العلم، فالعلم قيمة التي لا تعلو عليها شيء.

نشأ هذا الصرح شابا طموحا متحديا للصعاب التي واكبت نشاته، فلم تكن الظروف ممهدة لاستقباله بعد ولم تكفله الدولة بما يعين على رعايته، بل لم تعترف له بميزانية ثابتة قبل ثلاثة أعوام من إنشائه.

واليوم ومع سنوات عمره الخمسين مازال شابا متحديا، وأجبر الدنيا على أن تعترف به وعلى أن يتبؤ مكانة كبيرة بين جامعات العالم بعد سنوات قليلة من نشأته.

هذا الصرح هو جامعة أون- هليوبوليس " عين شمس" حالياً أقدم واعرق جامعات العالم. جامعة عين شمس أقدم ثالث جامعة مصرية، تأسست في يوليو 1950 تحت اسم "جامعة إبراهيم باشا"، بعد ثورة 23 يوليو 1952، اقترح أن تكون أسماء الجامعات المصرية لها جذور ومعالم تاريخية من البلاد.

أول جامعة مصرية تنشأ عقب حركات اضطراب واعتصام قام بها طلاب وأساتذة المعاهد العلمية المختلفة القائمة حينئذ مطالبين بضمهم تحت مظلة جامعة حرة توفر لهم سبل البحث العلمي والتفكير الحر أسوة بإخوانهم فى جامعة فؤاد الأول، مع الإرهاصات التى صاحبت قيام ثورة يوليو 1952 إيذانآ بمولد جامعة ثورية شابة لها مميزاتها الخاصة بها.

وفي 21 فبراير 1954 تغير اسم الجامعة إلى " أون- هليوبوليس "، وبعد ذلك تغير في نفس السنة الى اسمها الحالي "عين شمس"، نسبة إلى "أون-هليوبوليس " كانت أقدم جامعة في التاريخ.

تأسست جامعة "أون" من حوالي 5000 سنة مضت، و كان عندها شهرة واسعة ومركز من المعرفة والتعلم، خصوصا في علم الفلك و هندسة و الطب.

وأما شعار الجامعةِ، المسلّة والصقران، فيؤسس رابطة بين الأسم والتاريخ القديم للجامعة. تمثل المسلة بيت الحياة في مدينة "أون"، بينما الصقران يرمزان لبيت الإله المصري في ذَلِك الوَقت.

وتقع الجامعة في منطقة قصر الزعفران، التي بنتيت أثناء حكم الخديوي إسماعيل، سمى القصر بهذا الإسم لأن المنطقة المحيطة به كانت مشهورة بمزارع الزعفران.

ومع سنوات عمرها الـــ 50 نجدها تزداد نضوجآ بعقول علمائها وروادها وتحتفظ بشبابها الدائم بنبض شبابها ونشأتها الثورية.

وقد كانت فكرة إنشاء الجامعة قد عرضت في جلسة لمجلس النواب فى اليوم السابع والعشرين من مارس سنة 1950 ففي ذلك اليوم نوقش تقرير لجنة شئون التربية والتعليم عن مشروع إنشاء وتنظيم جامعة إبراهيم باشا الكبير.

وفى تلك الجلسة قال وزير المعارف الحر وقتها الدكتور طه حسين (لقد وجدت بعض هذه المعاهد مضربآ وبعضها الأخر قد اعتصم فيه طلابه يودون أن يستمتعوا بالنظام الجامعى كزملائهم فى جامعتي "فؤاد الأول" القاهرة و"فاروق الأول" الإسكندرية ووجدت الأساتذة ليسوا أقل رغبه منهم فى أن يستمتعوا أيضا بهذه الحرية الجامعية) وأضاف: (ومصر في نهضتها الحديثة محتاجه إلى شباب حر مستقل لايتحكم فيه العلم الحر والقدوة الحسنه التى تأتى من المحبة بين الأساتذة والطلاب) ويستطرد قائلا (ولم أكد أعلن أن وزير المعارف يريد أن يحول هذه المعاهد إلى جامعة حتى امتلأت هذه المعاهد بهجه وغبطه وسرورا).

وهكذا كان رأى الدكتور طه حسين الذى أنهى الجدل والمناقشات الطويلة فى الصحف أواخر الأربعينات حول ما إذا كان مناسبآ إنشاء جامعة ثالثة بعد جامعتى "فؤاد الأول" التى أنشئت سنة 1908 و"فاروق الأول" التى أنشئت سنة 1942.

تتضمن الجامعة 15 كلية و معهدين عاليين.

في 1950، كان هناك فقط ثمان كليات : كلية الآداب، كلية القانون، كلية التجارة، كلية العُلُوم، كلية الهندسة، كلية الطب، كلية الزراعة، وكلية البنات.

في 1969، كلية التربية، عرفَت منذ 1880 ككلية المعلمين، أصبحت الكليةَ التاسعةَ في الجامعة. في 1973 أصبحت كلية الألسن الكلية العاشرة في الجامعة.

تأريخ كلية التربية يَعود إلى 1835. في 1994, صدر مرسوم لتأسيس كليّتين أكثر، كلية الصيدلية وكلية طب الأسنان، الدراسة الفعلية بدأتْ السنة التاليةَ في كلتا الكليتين. في نفس السنة، قُرّرَ تَأسيس كليّةِ الحاسباتِ والمعلومات، وبَدأتْ الدراسةَ السنة التاليةَ.

الكليّة الأخيرة التي انضمت إلى الجامعةَ كليّةُ التربية النوعية، في 1998. كليّة التمريض تأُسّستْ في 1980، ومعهد الطفولة تأسس في 1981، ومعهد البيئة تأسس في 1982. جامعة عين شمس تشمل سبعة أحرم جامعية، جميعها محددة في القاهرة. إدارة الجامعةَ، كلية الاداب والحقوق والعلوم، كلهم موجودين في الحرم الجامعي الرئيسي في شارع الخليفة المأمون، العباسية. ان كليات التجارة، الألسن ، الصيدلة ، طب الأسنان ، حاسبات ومعلومات ، معهد الطفولة ، معهد البيئة سويآ مع المستشفى التخصصي واقعين في الحرم الجامعي الثاني على الجانب الآخر من الشارع المذكور أعلاه. كلية الطب وكلية التمريض سويآ في مستشفيات الجامعة واقعة في الحرم الجامعي الثالث في العباسية. كلية الهندسة، التربية النوعية والتربية والبنات والزراعة واقعة كُلّ على حدا في حرم جامعي في العباسية ، هليوبوليس.

حين تولى وزارة المعارف الدكتور طه حسين أصدر قراره فى العاشر من يوليو سنة 1950 بالقانون رقم 93 بإنشاء جامعة بمدينة القاهرة تسمى "إبراهيم باشا" وتتكون من الكليات والمعاهد القائمة حينئذ وهي:

- كلية الأداب: وتكون نواتها القسم الأدبى من المعهد العالى للمعلمين

- كلية العلوم: وتكون نواتها القسم العلمي من المعهد العالي للمعلمين

- كلية الهندسة: وتكون نواتها المعهد العالى للهندسة بالعباسية

- كلية الزراعة: وتكون نواتها المعهد الزراعي العالي بشبين الكوم

- كلية التجارة: وتكون نواتها المعهد العالي للعلوم المالية والتجارية

Comments

عاجل